متطلبات السلامة المدرسية

0 126

نقيب شرطة: عبدالله حسن سعد الدين حسن

هنالك العديد من المتطلبات التي تقع تحت السلامة المدرسية بعضها يختص بالسلامة في المدرسة، والبعض الآخر يتعلق بالسلامة الصحية، ويجب أن توضع كل هذه الأمور موضع الاهتمام المباشر من قبل الجميع لأهميتها، أو خطورة بعضها؛ وهي حقيقة واقعة وموجودة فعلاً في مدارسنا وعندما لا يتم مواجهتها أو العمل على حلها وإيجاد سبيل لمنع وقوعها أو الوقاية من بعضها لا يمكن لنا أن نعرف مدى سوء نتائجها سواءً على المدرسة أو الأسرة أو المجتمع. ومن هنا يجب أن تتخذ إدارة المدرسة بعض الخطوات التي هي أساس مقومات السلامة وهي كالآتي:

معرفة مفهوم السلامة.

تقدير وتخمين الأخطار من حيث تحديد مصادر الخطر وتقييم المخاطر والتأكد من أن الإجراءات المتخذة ملائمة لها، وعمل مراجعة دورية.

وضع خطة للأمن والسلامة.

تحديد المسؤول عن السلامة في المدرسة وتكليفه بمهامها.

**مصادر المخاطر في المدرسة:

مصادر ذاتية أو شخصية وهي المخاطر التي تحدث بسبب تصرف الطلاب فيما بينهم سواءً بالمشاجرات أو بالأخطاء الشخصية أو بالإهمال أو عن طريق تعمد أو بعدم اهتمامهم والتزامهم بإجراءات وإرشادات السلامة المطبقة في المدرسة.

مخاطر صحية وهي المخاطر عن الإخلال بشروط السلامة الصحية أو بسبب البيئة المحيطة من الطلاب عن طريق عدوى أو بسبب الإهمال في النظافة أو الشخصية.

مخاطر الحريق وهي خطر يمكن وقوعه في أي مكان وأي وقت بسبب الإهمال بشروط السلامة، وعدم الإلتزام بها أو عدم توفر اشتراطات مكافحة الحريق أو بسبب عدم تجهيز المدرسة بوسائل لمكافحة الحرائق عند نشوبها..

مخاطر كيميائية وهي مخاطر تحدث بسبب الإهمال بالإلتزام بشروط السلامة في المعامل؛ بحيث تتسبب في إصابة حروق أو استنشاق مواد خطرة.

مخاطر كهربائية وهي مخاطر تكون بسبب الإهمال بعدم الاهتمام بالكشف الدوري على التمديدات الكهربائية، أو بسبب عدم الصيانة الدورية لها.

مخاطر عامة وهي مخاطر تنتج عن الإهمال في إتباع وتنفيذ إجراءات؛ واشتراطات السلامة..

**معدات السلامة المطلوب توفرها في المدرسة:

إن معدات السلامة هي من المتطلبات التي يجب توفيرها في المدرسة بحيث أنه في حالة وقع حادث لا قدر الله فإنه يمكن القيام بعمل الإسعافات الأولية أو إطفاء حريق محدود ومنعاً لتطوره إلى حريق شامل لهذا يجب توفرها وبشكل كامل.

يجب توفير نظام إطفائي مائي، وتوفير طفايات حريق بعدد يتناسب مع حجم المدرسة، وأن تكون بمواقع ظاهرة ومحددة ومعلومة للجميع، وأيضاً تتناسب مع نوع الحريق المحتمل وقوعه، وأن توزع بشكل عملي وعلمي على الأماكن المحتمل وقوع الحريق بها..

يجب توفير حقيبة وصناديق الإسعافات الأولية؛ خاصة في عددٍ من الأماكن المحتمل الإصابة فيها مثل: صالات الملاعب، المعامل، غرف النشاط المدرسي، الإدارة… الخ.

**شروط وإرشادات السلامة في المدرسة:

تتضمن العديد من الأماكن في المدرسة، وأيضاً العديد من تعليمات وإرشادات السلامة التي يجب إتباعها، ونعلم جيداً أنه على كل مدير مدرسة أن تكون مدرسته آمنة من كل النواحي؛ وذلك بالعمل على منع الحوادث، والإصابات، والمسببات عن كل الطلاب والمعلمين، ويمكن أن تحدد مصادر الخطر المباشر في حقيبة الظهر، الازدحام عند الدخول والخروج، المطعم، السلالم، المزاج السلبي السيء، خطر بعض الأدوات المدرسية، خطر إطالة الجلوس في الشمس، خطر العبث بمفاتيح الكهرباء وأسلاكها، خطر الآبار وفتحات الصرف الصحي، وبيع الأطعمة خارج أسوار المدرسة..

**شروط وإرشادات السلامة للفصول الدراسية:

يقضي الطلاب معظم وقتهم في المدرسة داخل الفصول الدراسية والتي يجب أن تكون بيئة سالمة وصحية تتوفر فيها السلامة من حيث:

المساحة لكل فصل يجب أن تكون من 45- 50 متراً مربعاً.

في ضوء هذه المساحة يجب أن لا يتعدى عدد الطلاب (30) طالباً للفصل الواحد، حتى يجد الطلاب مساحة مكانية يتمتع فيها بحرية، وأيضاً كونها من شروط السلامة.

الإضاءة موزعة سواءً الطبيعية، أو الصناعية بشكل كافٍ ليمنح الطالب إضاءة سليمة، وواضحة لا تُجهد العين بمرور الوقت.

يجب أن تكون المسافة بين المقاعد في الصفوف الأولى والسبورة لا تقل عن متر ونصف إلى مترين، وأيضاً أن تكون المسافة بين آخر الصفوف والسبورة لا تكون أكثر من 6- 7 أمتار كحدٍ أقصى.

يجب على إدارة المدرسة توفير المقاعد والأدراج الخاصة بالطلاب مع مرحلة الدراسة، بحيث أن متوسط الأعمار بمرحلة الأساس ما بين 6- 12 سنة، وهذا هو العمر الذي يتكون فيه الجسم عضلياً وعظامياً، عليه يجب توفير الراحة في الجلوس حتى لا تسبب الإصابة أو الضرر الجسماني سواءً للعمود الفقري أو الأقدام أو العضلات.

يجب أن توضع الأدراج بطريقة تسمح بوجود صفوف جانبية بمساحة لا تقل عن نصف متر، وكذلك نفس المسافة بين الصفوف الجانبية الأخيرة والحائط لفسح الحركة أو الخروج عند حالات الطوارئ دون التسبب بإعاقتهم أيضاً.

الدفاع المدني

 ولاية الجزيرة

Leave A Reply

Your email address will not be published.