ملمح عن السرطان (تداعي)

0 196

هبة بعشوم- رئيسة الجمعية

سعى أهل الخير لقيام مبادرات وجمعيات ومنظمات تخدم مريض السرطان، وتقدم يد العون والمساعدة لتخفف معاناته وآلامه.. وخدمة لهذا الهدف جاءت استراحة أطفال مرضى السرطان التي تضم ولايات السودان عبر تنسيق تام مع المعهد القومي للسرطان (مستشفى الذرة)..  وتدخل في هذه المنظومة الجمعية السودانية لأصدقاء الأطفال مرضى السرطان (تداعي) فرع ولاية الجزيرة..

“تداعي” جمعية خيرية تطوعية إنسانية تعمل في مجال رعاية الأطفال المصابين بالسرطان وتسعى عبر رؤيتها إلى تقديم رعاية صحية مثمرة ومتطورة، وخلق بيئة تساهم في تخفيف معاناة الأطفال المرضى وذويهم .

وتهدف الجمعية لتقديم خدمات علاجية نموذجية، وتوطين علاج السرطان بالداخل، وتدريب الكوادر الطبية للارتقاء بالخدمة العلاجية المقدمة والمساهمة في الدراسات والبحوث التي تقوم على اكتشاف يحد من اكتشاف المرض، بجانب نشر قيم التوادد والتعاطف بين المرضى والأصحاء وصولاً لمجتمع موحد..

وفي سبيل غرس قيمة التداعي بين أفراد المجتمع، وتعظيم قيمة الاتفاق والعطاء انطلاقاً من الحديث الشريف الذي يُشبِّه فيه المؤمنين بالجسد الواحد.. يروي النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «مثل الْمُؤمنِينَ فِي توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الْجَسَد إِذا اشْتَكَى مِنْهُ عضوٌ تداعى لَهُ سَائِر الْجَسَد بالسهر والحمى» وبذلك تأتي من هنا رسالة الجمعية وأهدافها مُعبر عنها في كلمة تداعي والتي نعني بها دعوة كل أفراد المجتمع وقطاعاته .

وتباشر الجمعية عملها عبر مكتب تنفيذي يتألف من المدير العام ونائبه وإدارة المتطوعين التي تمثل الدينمو المحرك والعمود الفقري للجمعية وتعمل على تنفيذ حملات الدم، التوعية، الإصحاح البيئي، بجانب العمل الإداري والمالي، وإدخال موارد للجمعية من الداعمين وخلق علاقات وشراكات فاعلة مع المؤسسات والخيرين..

يضاف إلى ذلك الرعاية الصحية والاجتماعية التي تتابع المريض داخل المستشفى وتقدم له المساعدة في كل احتياجاته من دعم وعلاج وتذاكر سفر.. كما تضم السلسلة مدير الاستراحة المسؤول عن تهيئة بيئة الاستراحة وإدخال موارد عينية تسد حاجة المريض من مأكل ومشرب وسكن، بجانب مشرف الاستراحة المعني بخدمة الأطفال من تقديم وجبات للمريض وغيرها، بالإضافة لإدارة الإعلام والعلاقات العامة الموكلة برصد ومتابعة الحالات..

ويتأسس عمل الجمعية على شراكات وتعاون مستمر مع وزارة الصحة ولاية الجزيرة، والمعهد القومي للسرطان بجامعة الجزيرة، وديوان الزكاة بولاية الجزيرة، وديوان الزكاة بمحلية مدني الكبرى، ومجموعة بصات الحلنقي، والعقيدة، وكربكان، فضلاً عن حماية المستهلك، الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، جامعة الجزيرة، الجمعيات الطوعية، منظمات المجتمع المدني وشبكات المتطوعين بالمدارس والجامعات والمساجد والمؤسسات، وتسعى الجمعية لتوسيع العلاقات مع مختلف قطاعات المجتمع..

وللجمعية عدد من الأنشطة أهمها في أكتوبر؛ حيث يتم الاحتفال بيوم الغذاء العالمي، وفي فبراير من كل عام يتم الاحتفال باليوم العالمي للسرطان، بجانب الاحتفال بأعياد الاستقلال، والبرامج الترفيهية للأطفال التي تقوم على المبادرات الطلابية.. ويتفاعل طلاب جامعة الجزيرة من كليات الطب والعلوم الطبية التطبيقية، العلوم الرياضية والحاسوب، الاقتصاد والتنمية الريفية، كليات إقرأ، الأندلس، ود مدني الطبية، والتكنولوجيا، النور، وكلية الجزيرة الطبية، مع برامج الجمعية ويدعمونها بشكل مستمر..

وتستند الجمعية على آفاق تعاون وتنسيق مشترك مع الخيرين والداعمين من أعيان مدينة ود مدني وبعض المنظمات والجمعيات والمبادرات منها شارع الحوادث، شباب في الخير، إنسان، أيادي الرأفة، حاجتنا في مدني، ومدرسة إبراهيم الخواض، ورياض التضامن..

ومؤخراً؛ صادقت سلطات الولاية بمقر ثابت لاستراحة الأطفال مرضى السرطان، والتي شملتها أعمال صيانة عبر خيرين وداعمين من مدينة ود مدني وفروا مواد البناء: ” سيراميك، بوماستك، طوب، أسمنت، ردميات، خرسانة، تراب، بوهيات”.. ويظل باب الخير مفتوحاً لكل من يود المساهمة بزيارة موقع الجمعية التي تتطلع لإجراء عمليات توسعة في المباني..

وتُزجي الجمعية الشكر لحكومة الولاية ممثلة في السيد الدكتور عبدالله إدريس الكنين والى ولاية الجزيرة السابق لتخصيصه استراحة دائمة ومقر ثابت لأطفال السرطان بالمرفق الذي كان مخصصاً للرقم الوطني بحي الدرجة جوار مركز الشهيد الزبير..

كما تشكر كل من أبدى النصح والإرشاد من حكومة الولاية، وأمين عام حكومة الولاية الأسبق عثمان عابدين، والأستاذ إيهاب عبدالله، ويمتد الشكر للسيد إسماعيل عبدالله العاقب والى الولاية المكلف السابق لزيارته مقر الجمعية في الخامس والعشرين من نوفمبر2021م وانضمامه لعضوية الجمعية، والتحية والتقدير لشرطة الولاية وإدارة السجن وإدارة المرور لوقوفهم مع الجمعية، والشكر أجزله للسيدة الفضلى حرم الوالي الأسبق عوضية الصديق لوقوفها مع أنشطة الجمعية.

ونزجي الشكر للذين أسهموا في دعم تكملة الصيانة، ونخص بالشكر شركة زادنا الهندسية وإدارة المياه التي قامت بتغيير خط الماء وإدارة الكهرباء والداعمين والخيرين ونخص بالشكر السيد بهاء الدين علي الباهي والسيد رمزي وكل من قدم يد العون والمساعدة والمساهمة من أجل تأهيل صيانة المبنى .

ونناشد كل الجهات مد يد العون والمساعدة للجمعية لتوفير العلاج والوقوف مع مريض السرطان حتى ينعم بصحة وعافية، ونسأل الله أن يكون عام 2022 عاماً خالياً، ونوجه الدعوة للخيرين والداعمين  والمجتمع لزيارة مقر الجمعية بحي الدرجة (السجل المدني سابقاً) السكة حديد جوار مركز الشهيد الزبير..

رقم الحساب : ( 1283 ) بنك فيصل الإسلامي..

Leave A Reply

Your email address will not be published.