أسمار الزمن الجميل

0 63

د. إيهاب السر محمد إلياس

طلب مني أبنائي الصغار تنزيل بعض حلقات مسلسلات الأطفال من الانترنت، فبدأت أبحث عن بعض المسلسلات الحديثة، فهالني هذا الكم الهائل من مسلسلات الطفولة البريئة الموغلة في العنف والمليئة بالأفكار الهدامة والغريبة والكائنات المرعبة التي تعلق بمخيلتهم وتسلب منهم النوم الهادئ والمريح. عادت بي الذاكرة لزمن الحبوبة الجميل ونحن نحيط بها في انتظار قصة الفارس حسن الذي يتزوج الأميرة فاطمة السمحة في ختام القصة وحينها يكون البعض منا قد غطّ في نوم عميق وبعضنا قد أكمل القصة بين النوم أو الصحيان ليحلم عندها بهذا العالم الوردي الجميل. قررت في قرارة نفسي أن أبحث لهم عن أسمار الزمن الجميل  وقررت تنزيل قصة سندريلا لأبنائي لا أدري هل ستواكب وتنافس مسلسلات هذه الايام؟

وعندما بدأت تشغيل الفيلم القصير في اللاب توب لم احس الا وأنني قد اندمجت مع صغاري في متابعة هذه القصة البسيطة الرائعة وبدأت أتذكر في خيوطها تدريجياً

تلكم الفتاه البسيطة التي توفيت والدتها عنها وهي طفلة صغيرة ليتزوج والدها بامرأة أخرى  فتعامل سندريلا بكل قسوة وتأمرها يومياً بغسل أرتال من الملابس لها ولبناتها، وتستمر القصة الى أن تتم دعوة الأمير لجميع فتيات البلدة في قصره المنيف ليختار زوجه منهم. يأتي حينها ملاك طيب لسندريلا  ويهدي لها ملابس وحذاء رائع لحضور حفل الأمير ويشترط عليها العودة من الحفل قبل الساعة الثانية عشر منتصف الليل، لأنه عندها ستعود لوضعها الطبيعي ولملابسها البالية التي كانت ترتديها. تذهب سندريلا للحفل فيعجب الأمير بها أشدّ الإعجاب ولكنها عندما تقترب الساعة الثانية عشر منتصف الليل تعدو سريعاً عائدة للمنزل فتنخلع من رجلها فردة الحذاء، ويبقى ذلك هو الأثر الوحيد للتعّرف عليها حيث يأمر الأمير أن تقيس كل فتيات البلدة هذا الحذاء ليلائم أخيراً رجل سندريلا فيتزوجها الأمير وحينها تدعو بكل رهافة حس وطيبة خاطر إخواتها وزوجة والدها للعيش معها في القصر وتتجاوز عن معاملتهم السيئة لها.

قصة رائعة غرست الكثير من القيم داخل وجدان أبنائي، قيمة الصبر وعدم اليأس والمثابرة والقناعة والرضا بالمقسوم والثقة بالله سبحانه تعالى،  ثم أخيراً العفو عند المقدرة وتجاوز الماضي بكل أحزانه والاستمتاع بجمال اللحظة الآنية . عندها قررت أن أقوم بتنزيل قصة بياض الثلج والأقزام السبعة (Snow White) لهم أيضاً. التفت تجاه أبنائي وابتسمت فهم مازالوا يعيدون فلم سندريلا كل ما انتهى مرة أخرى من البداية.

رئيس قسم المبيدات والسميات- كلية العلوم الزراعية

eihabelias1@gmail.com

Leave A Reply

Your email address will not be published.