الجاك بخيت.. الأمير لاي الذي رفع راية استقلالنا

0 147

بروفايل: الريح جكسا

من الصور التي خلدت في أذهان وذاكرة السودانيين كل ما مر  يوم الاحتفال بنيل السودان استقلاله؛ صورة للزعيم السوداني الخالد إسماعيل الأزهري أول رئيس  وزراء في العهد الوطني، ومحمد أحمد، المحجوب زعيم المعارضة، والأمير لاي (الجاك بخيت) أول من رفع علم الاستقلال في ١ يناير ١٩٥٦م، وكان حينها قائداً للحرس الجمهوري..



المرحوم العقيد معاش/ الجاك بخيت دينق أرنق رافع علم استقلال السودان..

وهو الذي شارك الزعيم الأزهري في شرف رفع العلم عام ١٩٥٦م وإنزال العلمين المصري والإنجليزي إيذاناً بإعلان استقلال السودان في ساعة الميلاد..

وكان الفارس العقيد معاش/ الجاك بخيت دينق من قبيلة سودانية “الشُلك” في ذلك الوقت وهم قبيلة تسكن ضفتى النيل في الشرق والغرب بولاية أعالي النيل وعاصمتها ملكال..

العقيد معاش/ الجاك بخيت هو أحد رجال سلاح المهندسين العظام في الجيش السوداني، وهو من مواليد ١٩٠٦ بمدينة شندي، والتحق بالتعليم الابتدائي بشندي واستوعب في سلاح المهندسين وكانوا من ضمن ١٢ شخصاً أسسوا سلاح المهندسين لذلك فهو نواة لتأسيس سلاح المهندسين بعد  انتقاله إلى مدينة أمدرمان..

تدرج في الرتب العسكرية حتى تقاعده للمعاش في عمر ٦٥ سنة برتبة مقدم، وكان معه الرئيس الراحل المشير/ جعفر محمد نميري من  الضباط الصغار آنذاك..

ولما جاء حكم المشير/جعفر محمد نميري قام بترقيته وهو في المعاش إلى رتبة عقيد وكان أقدم ضباط قوات الشعب المسلحة السودانية، وكان يسمي أبو جيش بحكم أقدميته، ولكثرة انضباطه وتفانيه في العمل..

توفي سيادته إلى رحمة مولاه عز وجل؛ وفاضت روحه إلى بآرائها في عام ١٩٩٤م بعد عمر ناهز ( ٨٨) عاماً من العطاء والإنجاز في الجيش السوداني..

Leave A Reply

Your email address will not be published.