“إبراهيم خان”.. رحلة النجومية من ودمدني إلى السينما المصرية

0 101

بروفايل: الريح جكسا

بحي القسم الأول العريق بودمدني؛ ولد الممثل العالمي إبراهيم خان في 12 أغسطس 1936م  بالسودان لأب سوداني وأم مصرية، وأحب الفن منذ صغره، وكان يقوم بتقليد الشخصيات السينمائية التي كان يشاهدها في التلفزيون أمام أصدقائه ووالديه.

وخلال عمله في إذاعة ركن السودان، قابل خان أحد المخرجين بالصدفة، وأقنعه بضرورة دخوله إلى عالم الفن لما يمتلكه من مؤهلات صوتية وشكلية مميزة، لينتقل خان بعدها إلى مصر عام 1954، ويلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

*بدايته الفنية:

  كانت دراسة خان بالمعهد العالي للفنون المسرحية بوابته الرئيسية لدخول عالم الفن حتى تخرج فيه في عام 1961، وشارك في أول أعماله السينمائية وهو طالب عام 1956 في فيلم “القلب له أحكام” أمام فاتن حمامة وأحمد رمزي عام 1956م..

وبعد ذلك التقى إبراهيم بالفنان جورج أبيض، الذي أسند له دوراً في “حكاية حب” عام 1959م، كما شارك بعدد من الأفلام في لبنان وإيران وتركيا.

 وتعرف الفنان الراحل على المخرج حسام الدين مصطفى بلبنان، ورشحه لدور في فيلم “الشجعان الثلاثة” عام 1969م، ولكن الفيلم الذي كان بمثابة نقطة تحول في مشواره السينمائي هو فيلم “غروب وشروق” مع كل من سعاد حسني ورشدي أباظة.

*أهم أعماله

إبراهيم خان

توالت أعمال إبراهيم خان الفنية بعد ذلك، وعمل مع أبرز نجوم الفن، كما مثل فى الإذاعة والتليفزيون وألف برامج أطفال، لتصل مشاركاته الفنية لأكثر من 150 عمل فني.

40  عاماً من العطاء الفني قدم خلالها الفنان السوداني أكثر من 50 فيلماً سينمائياً، و100 مسلسل تلفزيوني وإذاعي، و4 مسرحيات هم “كناس في جاردن سيتي”، “أجمل لقاء في العالم”، “بداية ونهاية”، “الجريء والمليونير”.

ومن أشهر أعماله السينمائية فيلم “الشياطين والكورة”، “دائرة الانتقام” ، دائرة الشـك” وغيرها، ومن المسلسلات “رأفت الهجان”، “بريء في المشنقـة”، “الرجل الثالث”، “نارودخان” ، “أوبرا عايدة”.

ومن السهرات التليفزيونية التي شارك فيها خان “أمواج تحت السطح”، “بريق الوهـم”، “المقعد الخلفي”.

ورغم إنه لم يحصل على دور بطولة مطلقة إلا أنه كان واحد من ضمن قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية ثلاثة من أفلامه هم “غروب وشروق” 1970، “المذنبـون” 1976، “الصعود إلى الهاويـة” 1978.

*حياته الشخصية:

كان الفنان إبراهيم يفضل إبعاد حياته الشخصية عن الأضواء، ولم يسمح للإعلام باقتحـامها.

تزوج خان من الفنانة سهير رمزي بعد قصة حب عرفها الوسط الفني، ولكن تلك الزيجة لم تدم طويلًا، وانفصلا الفنان بعد عام واحد من الزواج.

وبعد فترة كبيرة من زواجه الأول، تزوج للمرة الثانية من خارج الوسط الفني، وأنجب ابنته الوحيدة “رحمة”.

في 9 يناير 2007 رحل الممثل السوداني إبراهيم خان عن سبعين عاماً، وكان قد بدأ عمله في السينما من خلال الأفلام اللبنانية، وشارك في العديد من الأفلام المشتركة مع إيران وتركيا..

Leave A Reply

Your email address will not be published.