“المناعة”.. هي الوسيلة الفعالة لكوفيد_19

0 276

د. نجوان عبدالرزاق حمد

أعلن مدير منظمة الصحة العالمية أنه بحث مع رئيس الوزراء الصيني في حقيقة أصل الفيروس بالاستناد إلى العلم والأدلة.. المحادثات جاءت على هامش زيارة مدير الصحة العالمية إلى بكين لحضور افتتاح دورة الأولمبيات الشتوية وهي الزيارة الأولى منذ العام 2020 بعد إعلان أول إصابة في وهان..

كان تحقيق مشترك لخبراء من الصحة العالمية وصينين صدر في مارس اعتبر السيناريو الأكثر ترجيحاً أن يكون الفيروس انتقل من الخفافيش  للإنسان عبر حيوان وسيط؛ غير أن المدير العام لمنظمة الصحة دعا إلى تحقيق أكثر عمقاً حول فرضية تسرب الفيروس من مختبر في الصين، مؤكداً أن الخبراء الدوليين واجهوا صعوبات في البيانات الأولية في الصين في انتقاد نادر لكيفية تعامل بكين مع التحقيق..

الجائحة عكست أوضاع الرعاية الصحية في الدول والنظم الصحية؛ حيث اتجهت عدد من الدول المتقدمة إلى إنشاء مئات المستشفيات المتخصصة وفي أمريكا توظيف المتقاعدين وتدريبهم نسبة للعجز الذي عسكته الجائحة..

عملت مئات الشركات في تنتاج لقاحات أشهرها فايزر أمريكي ألماني، واسترازينكا سويدي بريطاني، وجونسون ومودرينا لقاحات أمريكية، وسينوفارم صيني، وسبتونك روسي..

مع ارتفاع معدلات التلقيح في العالم وانتشار المتحور أوميكرون مازالت الشركات في تطوير لقاحات معززة للسيطرة على الجائحة التي أثرت على حوالي 210 دولة في العالم.

تشير بعض التوصيات إلى أن الحصول على اللقاح بصورة دورية سنوية أفضل من استراتيجية الجرعات المعززة، وتعمل أكثر من عشر شركات على تطوير لقاح أنفي وفموي لأنه الأسرع وخصوصاً للأطفال أو كجرعة معززة للقاحات السابقة..

وتشير بعض الدراسات إلى أن المتعافين من المرض قد يعانون من تشتت الذاكرة التذكر والانتباه وضعف التركيز بالإضافة إلى تساقط الشعر وتأثيرات على الجلد والخصوبة وتأخير الحمل..

واتجهت العديد من الدول إلى إلقاء القيود بالرغم من أن المتحور  قد يتحور  كل أربعة أشهر حسب منظمة الصحة العالمية..

بالإضافة للقاحات يجب الاهتمام بكل أساليب المناعة  وتعتبر التغذية من أهم أساليب المناعة ومكافحة العدوى وخصوصاً البروتينات والفيتامينات والعناصر المعدنية ( أ )و(د ) و(ب )المركب والزنك والفوليك والحديد، وفيتامين سي أهم العناصر لجهاز المناعة  والنقص فيها يؤدي إلى انخفاض مستوى المناعة،  وقصور في وظائف كريات الدم البيضاء..

لذلك لابد من برنامج غذائي متكامل من البروتينات الحيوانية والنباتية والخضروات والفاكهة والمواد الكربوهيدريتية وشرب كمية كافية من الماء مع عدم الإسراف في عنصر محدد لأن الإسراف في تناول الدهون والكربوهيدريت يضعف المناعة لمكافحة الطوارئ والأزمات والكوارث ووبائية الأمراض المرتبطة بالتغذية..

أيضاً يجب عدم تناول أدوية البرد والمضادات الحيوية بكثرة لأن الإفراط فيها يضعف جهاز المناعة.. ومن الممارسات الجيدة للحفاظ على جهاز مناعة قوي الالتزام بممارسة الرياضة لأهميتها لكريات الدم البيضاء المهمة لجهاز المناعة..

ويعد التعامل مع ضغوط الحياة في حالة الغضب والتوتر والخوف بمكنزم جيد وسيلة جيدة لجهاز مناعي قوي مع الحصول على قسط كافي من النوم والراحة في حالة الإجهاد..

ارتبطت عدد كبير من إصابات ووفيات كوفيد في العالم بالأمراض المزمنة والتي يعد التدخين والكحول أكبر عامل خطر لها لذلك يجب الابتعاد عن التدخين والمدخنين والكحول لجهاز مناعة قوي حيث بلغ عدد الوفيات للجائحة في العالم حوالي ٥.٦ مليون أعلاها في الولايات المتحدة والبرازيل والهند وروسيا..

Leave A Reply

Your email address will not be published.