ختام دورة شرح مطلوبات المواصفة الدولية للاعتماد بالمعمل المركزي

0 44

اختتمت دورة شرح مطلوبات المواصفة الدولية التي انتظمت بمختبرات محمد عبيد مبارك “المعمل المركزي لجامعة الجزيرة” وانتظم بها نحو (26) دارساً يمثلون تجمع جامعات الوسط الذي يشمل البطانة، المناقل، بخت الرضا، والقرآن الكريم وتأصيل العلوم، بالإضافة لممثلين لمعهد النيل الأزرق للأمراض السارية، والمعهد القومي لأبحاث الحبوب الزيتية، وكليات العلوم الزراعية، والمختبرات الطبية، والطب، والصيدلة، اختتمت أعمالها اليوم الخميس..

واستغرقت المرحلة الأولى شهراً واحداً، قبل أن تنطلق المرحلة الثانية في السادس من فبراير الجاري لشرح مطلوبات المواصفة وهي المرحلة التي تسبق مرحلتي إعداد الوثائق، والتطبيق على أرض الواقع..

وكشفت دراسات تقييم لمختبرات محمد عبيد مبارك عن جاهزية المعمل بنسبة 75% للحصول على اعترافٍ رسمي من جهاز الاعتماد في الدولة، والمجلس الدولي للاعتماد (ILAC) بكفاءة الأداء، وتأدية الاختبار المحدد بالطريقة الصحيحة وذلك بعد الإيفاء وتطبيق والتزام إدارة المختبر بمتطلبات المواصفة الدولية (ISO/IEC 17025:2017)  ببنودها الإدارية والفنية..

وتم تحديد هذه النسبة عبر خبراء المركز الاستشاري للجودة بشركة (QCC) بناءً على دراسة الفجوة المقدمة كتقييم عام للمعمل وقياس مدى جاهزيته لنيل شهادة الاعتماد..

كان تحليل دراسة الفارق بين المواصفات المطلوبة للاعتماد والموجودة والمطبقة حالياً في المعمل المركزي من الناحيتين الإدارية والفنية، أظهرت مواطن الاحتياجات التدريبية للعاملين..

برامج التدريب الموزعة على خمس دورات تشمل تقنيين، وأساتذة بالجامعة، وتجمع جامعات الوسط، وجامعات أخرى..

وتأتي خطوة تأهيل المعمل المركزي لترقيته لمستوى عالمي يلبي طلبات الفحص والاختبار من المنظمات العالمية، والبلدان الأخرى لتوفر الموثوقية في النتائج، والاعتراف الدولي بها..

وتتيح المواصفة القياسية ISO 17025 والخاصة بتحديد المتطلبات والشروط العامة لكفاءة أداء مختبرات القياس والمعايرة الذي تتبناه المنظمة الدولية للتقييس ISO، واللجنة الدولية IEC ،  تتيح للمعمل فرص التعاون الدولي، والمنظمات الأجنبية والمحلية، والمصدرين والموردين في جانب الفحص..

يضاف إلى ذلك الإسهام في خدمة المجتمع، والبحوث العلمية، وخدمة التعليم العالي بصورة عامة، وترقية الأداء، ورفع قدرات ومهارات الكادر، وضمان توفر الأجهزة والمعدات في الوضع المطلوب، وعملها بالطريقة السليمة، وخضوعها للقياسات الراتبة للتأكد من توافر المواصفات المطلوبة..

أما المنح الذي يحصل عليها المركز؛ فتكون ذات فائدة وجودة كبيرة من واقع تبادل العينات، والاختبارات للتأكد من صحة الأداء، وبالتالي خفض مستويات الشكاوى من النتائج، وإعادة ترتيب المعمل كواحدة من المهام الكبرى في ضوء سهولة حركة العينات..

كما أن تدرج الفحوصات وتصنيفها يساعد في رفع الكفاءة العلمية للباحثين، والبحوث المستخرجة، ورفع قدرات التقنيين ومساعدي المعمل، والأساتذة، والإدارة بحيث يكون نظام الإدارة، والمحافظة على سرية العينات، وتوصيلها للعميل بصورة جيدة ومعتمدة..

وتشتمل المواصفة ISO 17025 على المتطلبات الخاصة بنظام إدارة الجودة ISO 9001 فيما يتعلق بمجال المعايرة والاختبار بالاضافة الى الإشتراطات الفنية الخاصة بكفاءة الأداء للمختبرات فى تنفيذها لأنشطة القياس والمعايرة.

والحصول على شهادة ISO 17025 من جهة الاعتماد يضمن ويعطي الثقة للجهات الطالبة للاختبار والقياس والمعايرة بأن جميع الاختبارات تمت فى ظروف قياسية وباستخدام طرق تقنية معتمدة وتم التحقق منها بالموارد البشرية المؤهلة وبالتالى قبول النتائج فى أى مكان على مستوى العالم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.