معرض الزهور السنوي برفاعة.. تفاصيل عودة الربيع

0 327

تقرير/ راشد حامد عبدالله

في كل عام؛ يجعل بينه وبين مدينة رفاعة موعداً لا يُخلِفونه؛ مكاناً سُوى يضج بالألوان، والخضرة، والجمال، وكل ما يسُرُ الناظرين، ويبعث في النفس مباهج الحياة بإطلاق طاقاتها وإسعادها.. ينزل بساحة جمعية فلاحة البساتين وقد تهيأت؛ وأعدت له عُدّةً ومتَّكأً في فترة مُكثِه القصيرة..

وأطلق معرض الزهور والخضر والإنتاج البستاني دورته السادسة في الثاني عشر من فبراير 2022م، بمشاركة جمعية فلاحة البساتين السودانية، ومجموعة كابلي الأمة، وأسرة مجموعة الصادرات السودانية، وشركة جياد للجرارات والمعدات الزراعية، والبنك الزراعي السوداني، وجهاتٍ أخرى..

وحافظت جمعية فلاحة البساتين على إرثها التليد في إقامة المعرض منذ نحو (35) عاماً لنشر الوعي البيئي والبستاني وإضفاء لمسة جمالية على جوانب الحياة، وإشباع شغف محبي  الزهور والمفتونين بها، وهي رحلة يكتشف المرء خلالها أن الزهور نباتات رقيقة وحساسة وتحتاج لعناية خاصة حتى تحافظ على نضرتها وإشراقها..

افتتح المعرض الذي ترعاه ولاية الجزيرة، والبنك الزراعي، وشركة جياد، وتشارك فيه المؤسسات والشركات الزراعية، وأصحاب المشاتل، ومنتجو الزهور ونباتات الزينة وهواة تنسيق الزهور، وتربية الحيوانات، رسمياً والي الولاية المكلف إسماعيل العاقب، ليبدأ مباشرة في استقبال جمهوره الباحث عن رمزية ومواطن الحب والسعادة والجمال..

ويذخر المعرض بالأنشطة الثقافية والفنية، والبرامج الترفيهية، وجلسات التعارف بين الجمعيات، والمنتجين، ومن يتخذون من الخضرة مصدر رزق، وأسلوب حياة..

*سبق وتفرد

سابقاً؛ وبحسب رئيس الجمعية كمال عبدالله حاج الخضر، كانت تقام ثلاثة معارض زهورٍ في العام؛ بينها معرض زهور الخريف الذي استمر لنحو ثمانٍ دورات قبل أن يتوقف، بجانب معرض الصبّار والذي أقيم لدورتين برفاعة لأول مرة في السودان، ليستقر الحال في نهاية المطاف على معرض واحد توظف من خلاله الإمكانات..

وتجتهد الجمعية التي تأسست منتصف فبراير 1988م وتبذل جهدها لتحقيق منحنى تصاعدياً في التطور كل عام؛ وتبحث عن تحقيق هدفها باستقطاب مؤسسات راعية..

وثمة مؤشرات إيجابية بأن رعاة المعرض سواءً ولاية الجزيرة، أو البنك الزراعي، وشركة جياد، ستتكرر مشاركاتهم الراتبة في هذه الفعالية السنوية، فربما يعملون – وفق مؤشرات حديث الوالي المكلف- على توسعة المعرض؛ إذ تتجه الولاية للتواصل مع رئاسة منظومة جياد الصناعية لترتيب أمر ينطوي على تفاهمات كبيرة جداً..

*الرجل الأمة

وعلى مقربة من أجنحة الجمال الأخضر؛ أقامت مجموعة “كابلي الأمة” جناحها المزدان بذلك التاريخ والإرث الكبير لرمزية فنية.. رجل قامة وموسوعة تحوي الكثير كما وصفه الوالي المكلف الذي لم يخفي إعجابه وافتتانه بالكابلي ومتابعته للتراث، وتمثيل كل ذلك في أغنيات تجري على ألسن الناس، بجانب طرقِهِ مجالات عديدة بإجادة الإنجليزية وتدريسها داخلياً وخارجياً، وبصماته الواضحة في مسيرة الأغنية السودانية، وتغنيه للجمال..

“العاقب” أعلن جاهزيته لأي عونٍ أو دعم رسمي تحتاجه مجموعة “كابلي الأمة”.. ويشجع الرجل زيادة الكميات المراد طباعتها من الإصدارة المزمعة لثرائها وغناها بمعلومات ثرة عن الراحل..

*البنك الزراعي

ورغم أن البنك الزراعي الذي استمرت رعايته أعواماً للمعرض؛ يعتبر في نظر الوالي المكلف مؤسسة مصرفية متخصصة عند الإنشاء، إلا أنها توسعت في مجال العمل المصرفي، وقد استأثرت محلية شرق الجزيرة بثلاثة أفرع للبنك الذي سبق وأن أودعته شركة كبري رفاعة الحصاحيصا وديعة استثمارية بفرع الهلالية إبان تولي “العاقب” منصب مديرها التنفيذي 98- 1999م، حيث ربحت هذه الوديعة نحو (148) مليوناً في مدى عامٍ واحد..

ولاحقاً؛ فشلت جهود سياسيين جاءوا من بعد؛ في صرف هذه الوديعة بعد رفض الطلب الخاص بهذا الشأن؛ وقد تسبب ذلك في فصل موظفين، ويرجع الأمر في نظر العاقب إلى ريادة هذه المؤسسة المصرفية، وتمسكها بالنظام القائم.. وتمنى من إدارة البنك في مستواها الأعلى؛ الاتجاه لتغيير المبنى الحالي، والتمدد رأسياً كأحد حلول مشاكل الأرض.. وقد استند في حديثه على تعامل الولاية مع شركة قال “العاقب” إنها تعمل بأحدث تقنيات المباني من حيث المباني، والجودة، وسرعة الإنجاز..  

ويُرجِع “العاقب” المنحنى التصاعدي لتطور المعرض؛ إلى صرف القائمين على أمر الجمعية، وسلسلة الشركاء والداعمين، مضيفاً أنهم يدعمون من قبل ومن بعد مسيرة المعرض، ويريدون تأهيل مبنى الدار.. وثمة رعاية ستوجه للمعرض عبر الأجهزة الإعلامية المختلفة بالولاية، معيداً التأكيد بقوله: “أي دعم يحتاجه المعرض والجمعية ستجدونه أمامكم”..   

*الانتماء للجزيرة

ورغم طغيان المشهد الأخضر؛ إلا أن السياسة أطلت برأسها وتخللت حديث الوالي المكلف الذي بعث بإشارات أكد من خلالها إنتمائه للجزيرة رغم ما “سيكون وما سيقال”.. مشكلة العاقب التي صرّح بها على الملأ أنه: “زول مهني” ويمارس عمله بمهنية، ولا يألوا جهداً في خدمة أهله بالجزيرة عبر الأداء المهني بعيداً عن أي تقاطعات سياسية، واختلافات شخصية..

“العاقب” الذي استبق عبارته بيمين طلاق مغلظ جزم بأنه لم يسعى للولاية، ولم يبحث عنها، وأن السياسة لا تشبهه أصلاً وتتنافى مع تكوينه، غير أنه ومن أجل أهله سيضحي بأي شيء بمنتهى المهنية وبعيداً عن أي مزايدة سياسية، أو ركضٍ خلف منصبٍ أياً كان..

*رعاة المعرض

نسخة العام 2022م من معرض الزهوري شهدت رعاية كريمة ومشاركة من شركة “جياد” للجرارات والآليات الزراعية هذه المنظومة الرائدة في الصناعة الوطنية..

وفي جانب صناعة الآليات يشير مقداد السر بإدارة التسويق؛ لامتلاك الشركة خطين لإنتاج الجرارات، والمعدات الزراعية بمكوناتها المختلفة من محاريث أولية وثانوية، والآليات الزراعية، والكيميائية، والحصاد ونقل المحصول..

وفي الشق الآخر؛ تميز البنك الزراعي بمشاركات عديدة في الجمعية منذ افتتاح فرع البنك، بجانب توفير المدخلات ودعم الزراعة. ووفقاً لتأكيد سالم مختار مدير قطاع الجزيرة؛ ممثل المدير العام للبنك، هنالك عمل مصرفي يشهد تطوراً كبيراً..

مختار قال إنهم يبحثون عن دعمٍ للبنك تعضيداً لدعمه الزراعة في السودان، وتقتضي الحاجة في نظره إشاعة ثقافة التطوير والإسهام الثقافي لدعم الزراعة، وفتح الحسابات الجارية وتنشيطها..

ومن بين (14) فرعاً بالولاية، تستأثر شرق الجزيرة بثلاثة فروع برفاعة، والهلالية، وتمبول، ويعتبر البنك داعماً أساسياً لجمعية فلاحة البساتين والزراعة.. وقال مدير القطاع الأوسط: “في كل تمثيل زراعي ستجدونا داعمين لهذا الخط وصولاً لهدف زيادة الإنتاج والإنتاجية..

ويتطلع مختار لاستجابة الإدارة العليا لتطوير مبنى فرع رفاعة، غير أنه شكا من مجابهتهم مشاكل تكون أحياناً من وزارة المالية فيما يلي الإنشاءات، والوضع الاقتصادي.. وتمنى أن تتسع أنشطة الجمعية بإدخال شركات زراعية، والبحوث لإحداث تغيير في جانب استخدامات الأسمدة التي تعاني حالة شح وغلاء في الثمن في سياق معاناة عامة في توفير المدخلات الزراعية واليوريا عالمياً..

Leave A Reply

Your email address will not be published.