🔮 آفاق النساء (بمناسبة اليوم العالمي للمرأة)

0 128

أ.د.فؤاد البنا

🍐 تَفوُّقُ المرأة:
المرأة أقدر من الرجل في (غزْل) أرْدية التربية للأولاد و(نَسْج) أخلاقهم، وفي (صياغة) عقولهم و(حباكة) أفكارهم، وفي (تشكيل) وعيهم و(رسْم) أحلامهم، ولاسيما في السنين الأولى من (أعمارهم)!
إنها حقاً أمهر من الرجل في (بَسْتنة) عقولهم و(تجنين) قلوبهم.
ولقد كانت (الجنة) تحت أقدام الأمهات جزاءً وِفاقاً؛ ذلك أنهن إن قُمنَ بهذه الواجبات فإنهن يصنعن لأولادهن جَنّة في الأرض، تصلح أن تكون معراجاً للوصول إلى جَنّة السماوات!

🍏 التسويق الرخيص:
من أسوأ الرّزايا أن يتم تسويق بعض المفاسد تحت عناوين جذابة، كالترويج لبعض العادات السيئة تحت لافتات القيم وعناوين الأصالة، ولا سيما في ما يتصل بالمرأة، حيث تُسوِّق المجتمعات التقليدية عاداتها المُنتقصة للمرأة باسم الإسلام، ملبسةً إياها لبوسه الجميل، وواضعةً لها تحت عناوينه البَرّاقة !

🍎 التّمتْرُس خلف التقاليد:
من أسوأ أعداء الإسلام من يتمترسون خلف منظومة العادات والتقاليد، في مظاهرتهم لقيم الإسلام، ومعاداتهم لبعض تصوراته ومُشاقّتهم لبعض مبادئه التي لا تتوافق مع أهوائهم.
إن الخَطْب يشتد والألم يتضاعف؛ عندما تستظل العوائد تحت راية الإسلام، فتتشدّق بالانتماء إليه وتتدثّر بشعاراته، بينما تُرمى القيم الأصيلة بالغرابة وتُتّهم بالتغريب!

🍑 كاشفةُ المرأة :
يعاني عامّة المسلمين من أزمة فكرية عقلية وأخرى نفسية قلبية، وكلاهما يَبرزان بوضوح أكبر في قضية التعامل مع المرأة، حيث تظهر العلَلُ الفكرية نتيجة الخلط بين تعاليم الإسلام الراقية وبين تقاليد المجتمعات الراكدة.

🍊 طلاقُ الحرية:
عندما يكتشف الزوجان أو أحدهما أن طريق الزوجية مسدود؛ نتيجة تناقض الطبائع وتضاد الاهتمامات، ولاختلاف المشاعر وصعوبة الالتقاء على كلمة سواء؛ فإن أبغض الحلال إلى الله يصبح هو المَخرج؛ لأنه يصير وسيلةً للانعتاق من نَيْر العذاب الذي يمكن أن يطبع حياتهما، ومن كان هذا حاله فعسى أن يبدله الله خيراً من زوجه زكاةً وأقرب رُحْماً.

🍈 امرأةٌ أم أنثى:
لكي تحصل المرأة على حقوقها الكاملة كشقيقة للرجل سواء كانت معنوية أو مادية، لا بد أن يكفّ الرجل عن النظر إليها كأنثى فحسب، ولا بد أن ينظر إليها كامرأة تكافؤه في الخِلْقة والكرامة وتناظره في الحقوق والواجبات العامة!
ولكي يصل الأمر إلى مبتغاه، لا بد أن تبدأ المرأة أولاً بمغادرة مُربّع (التَّمَكْلُف) وترفض الانحصار في مطالب الأنثى، وينبغي أن تذهب إلى ارتياد عالم المرأة بصورة تضارع الرجل في إنسانيته، مع الحرص على تمَلُّك خصائص ومقومات هذه المكانة، حتى تكون جديرةً بها وقمينةً بالتربُّع على كرسي عرشها!

🍅 التفاضل الكسبي:
في الرؤية الإسلامية يتم التفاضل والجزاء في الأمور الكسبية الاختيارية كالعلم النافع وأعمال الصالحات، ولا تدخل فيها الأمور الجبرية التي لا دخل للإنسان فيها، كالعرق واللون أو الشكل والنوع، ولهذا كانت المرأة في ذات مكانة الرجل التكليفية وبذات الفضل والكرامة.

🍋 ليمونة:
من يرون أن المرأة (عورة) لا ينبغي أن تخرج بتاتاً من بيتها؛ فإنما يكشفون بذلك عن (عوراتهم) العقلية وفُتوقهم النفسية!

Leave A Reply

Your email address will not be published.