مستشفى الصائم لطب وجراحة العيون بودمدني.. واجهة مشرقة للعلاج بالسودان

0 275

تعد مستشفى الصائم لطب وجراحة العيون بودمدني؛ من أميز المستشفيات في السودان، إذ تمتاز ببنية تحتية حديثة ومعدات متطورة، الشيء الذي يؤهلها لأن تصبح أكبر مركز تدريبي في السودان.

و تشهد  المستشفى في هذه الفترة تطوراً كبيراً في كافة المجالات بفضل الجهود التي تمت على أيدي الإدارة الحالية بقيادة دكتورة تراجي عباس المدير العام للمستشفى، والتي أشارت لأن المستشفي خلال الثلاثة أشهر الماضية، قد انتهجت استراتيجية ذات رؤية وأهداف قصيرة ومتوسطة وبعيدة الأمد، بحيث تم بالخطة قصيرة المدى، تنظيم الإجراءات الإدارية والمالية، وتوضيح الرؤية الاستراتيجية، وترافق هذا مع وصول العاملين بالمستشفي للرضى الوظيفي التام، بمكافأة جهودهم عبر منحهم نسبة  من ١٠- ١٥% من الدخل المتحصل عبر أقسام المستشفى ليتنافس الكل في تنفيذ الرؤية المتمحورة حول جودة الرعاية للمرضى.

بالإضافة إلى الاتفاق مع  التأمين الصحي علي رفع التحمل عن المريض، مما سمح بإجراء العمليات بشكل مجاني لعملاء التأمين الصحي، علماً بأن  تكلفة العمليات في المستشفيات الخاصة تتراوح ما بين ١١٠ ألف جنيه إلى ٢٨٠ ألف جنيه وبهذا الاتفاق نجحت المستشفي في إجراء ١١٤ عملية في مخيم علاجي قبل رمضان الفائت.

 وأضافت د. عباس أن المستشفى يشهد طفرة في العمل، حيث بلغت مبيعات معرض النظارات مثلاً بالفترة القصيرة الماضية حسب التقديرات ما بين ٤٠٠ نظارة إلى ٥٠٠ نظارة في الشهر، كما توفر مخزون مستهلكات العمليات لمدة  ٦ أشهر .

وكشفت أن الاسبوع القادم سيشهد افتتاح عيادات تخصصية عديدة ( التهاب القزحية- أمراض مناعة العين- الجلكوما- القرنية- الأطفال-الشبكية الجراحية) علماً بأن عيادات مناعة العين العصبية والقزحية تعتبر العيادات الوحيدة في السودان، وتتضم القوة العاملة بالمستشفى ١٣ اختصاصياً و٢٥ نائب اختصاصي..

وأضافت أن المستشفى اتجه إلى الاهتمام بالتدريب الخارجي للأطباء على نفقة المستشفى لعدد من الاختصاصات، بداية بتدريب ٦ من الاختصاصين حسب جدولة مستقبلية، وسيكون أول الغيث تدريب لاختصاصي في مجال جراحة الشبكية النادرة  في أول يونيو بجمهورية مصر العربية، وستتواصل بقية الابتعاثات الخارجية تباعاً..

وأعلنت مديرة المستشفى اتجاههم لتنفيذ نظام السجلات الطبية الإلكترونية، لتنظيم وتجويد العمل الصحي، حيث يتوقع أن يرى البرنامج النور في القريب العاجل .

وفي السياق؛ أشاد دكتور أسامة عبد الرحمن أحمد الفكي  مدير عام وزارة الصحة بولاية الجزيرة بالطفرة الكبيرة في تحسين وتجويد الخدمات الطبية المقدمة بمستشفي الصائم لطب وجراحة العيون، مؤكداً تسخير كافة الإمكانيات للمؤسسات الصحية حتى تطلع بدورها كاملاً في تلبية تطلعات مواطن الولاية في العلاج .. مشيداً بالاهتمام الكبير الذي ظلت توليه حكومة ولاية الجزيرة للقطاع الصحي..

Leave A Reply

Your email address will not be published.