١٨٠ عملية قسطرة قلب شهرياً بمركز ودمدني لأمراض وجراحة القلب

0 120

يعد مركز ودمدني لأمراض وجراحة القلب من أكبر النجاحات والإنجازات في مجال القطاع الصحي بولاية الجزيرة..

يمثل المركز كذلك أكبر المراكز المتخصصة في مجال علاج وجراحة القلب على مستوى البلاد وإفريقيا والشرق الأوسط ويهدف إلى تقديم العناية العلاجية والتأهيلية لأمراض القلب، وتدريب الكوادر الصحية، وإجراء الفحوصات الطبية المتقدمة في مجال علاج القلب..

دكتور صلاح الدين مصطفى استشاري القلب

وذكر دكتور صلاح الدين مصطفى استشاري القلب؛ والمدير العام للمركز، أن المركز يضم قسماً لقسطرة القلب يحتوي على أحدث قسطرة بالسودان للتشخيص الداخلي لأمراض القلب..

يضاف إلى ذلك قسم الموجات الصوتية، ورسم القلب ويهتم بالتشخيص الداخلي لمريض القلب… بجانب قسم العناية المكثفة ويستقبل الحالات الحرجة من العمليات والقسطرة والطوارئ وهو مجهز على أعلى المستويات.

يتضمن أيضاً قسم المعامل وبها بنك الدم ومعامل الكمياء والطفيليات، وقسم الطوارئ ويستقبل الحالات القلبية كالذبحة واضطراب ضربات القلب والحالات الجراحية الحرجة..

يضم المركز أيضاً قسم جراحات القلب المفتوح والمجهز لإجراء عمليات القلب المفتوح والمقفول وجراحات الصدر بمختلف أشكالها..

وأشار إلى أن من أهم الإنجازات التي تمت في المركز وتعد ضرباً من ضروب الإنجاز التي تحمد لمركز ودمدني لأمراض وجراحة القلب، افتتاح قسم أمراض وجراحة قلب الأطفال بعد أن كانت في السابق تتطلب تحويل هذه الحالات للخارج..

ويتم إجراء العمليات باستقطاب كوادر طبية من السعودية، وقطر، والإمارات، والهند..

وأشار مصطفى لنجاح المركز في استبقاء واستدامة برنامج عمليات قلب الأطفال بعد توقف الوفود الخارجية بسبب جائحة كورونا..

وكشف أن عدد عمليات قسطرة القلب في المركز بلغ ١٨٠ قسطرة في الشهر بعد أن كانت قبل ٥ شهور تتراوح بين ٢٥_ ٤٥ عملية وذلك بفضل انضمام اثنين من أشهر استشاريي قسطرة القلب في السودان للمركز..

وذكر مصطفى أن المركز أنشأ محطة أوكسجين بتمويل من جمعية القلب للأطباء السودانيين العاملين بالمملكة العربية السعودية بطاقة إنتاجية تبلغ ٤٠ متراً مكعباً في الساعة والتي تعتبر أكبر محطة أوكسجين في السودان وتكفي حوجة المركز كاملة..

ومن البشريات التي يفتخر بها المركز كما أوضح مصطفى؛ بداية التشغيل التجريبي للعناية المكثفة لجراحة قلب الأطفال بفضل جهود خريجي جامعة الجزيرة والتي تضم ٤ سُرُر..

Leave A Reply

Your email address will not be published.