التوسع في زراعة أصناف “ذرة” عالية الإنتاجية بجامعة الجزيرة

0 124

ذرة

اتجهت إدارة الإستثمار بجامعة الجزيرة لإنتاج تقاوى ذرة “فيتريتة” والصنف “دندر” في مساحة (10) فدان لكلٍ بغرض إكثار البذور، وصولاً لهدف توفير تقاوى عالية الجودة لمحاصيل الجامعة بنسبة 80٪..

وكشف د. عباس آدم مدير الإدارة عن زراعة” الفيتريتة” منتصف أغسطس الماضي؛ حيث تميز المحصول بسرعة النمو كما في الصنف “أرفع قدمك”، لافتاً إلى أنها التجربة الأولى لزراعة هذا المحصول الذي تعتزم الإدارة مستقبلاً التوسع في مساحاته، مضيفاً أن خطة الزراعة للعام القادم سيرجأ جزء منها لشهر سبتمبر في ظل توفر الري، وليتزامن بدء ظهور الثمار مع بقية أصناف الذرة، وتفادياً للطير..

ونوه إلى أن مزرعة النشيشيبة المقدرة مساحتها بنحو (1200) فدان؛ شملت زراعة “العدسية” في مساحة (450) فدان كجزء من مشروع استقرار العاملين، بالإضافة لمساحة (350) فدان ذرة، و(120) فدان خضروات مختلفة، و(70) فدان بصل، و(30) فدان زهرة الشمس، والبدء في زراعة محصول الطماطم..

فيما تمت زراعة (150) فدان ذرة بالمناقل، وزراعة (20) فدان تجريبية من محصول الفول السوداني..

وأعلن آدم اكتمال التحضير بنسبة 75٪ لزراعة مائتي فدان قمح بمزرعة النشيشيبة، بالإضافة لمائة فدان بالمناقل، وتوفير التقاوي اللازمة للزراعة.. كما أعلن التزامهم بمواقيت الزراعة، وإنجازهم كل العمليات الزراعية، واستفادتهم من شح الأمطار في تحسين زراعة بعض المحاصيل..

وأكد آدم استغلالهم كامل المساحات الزراعية؛ بعد وقف استئجار الأرض الذي رأت إدارة الجامعة أنه لا بحقق لها التراكم الرأسمالي، مؤكداً التزامه بتخصيص أراضٍ لتنفيذ الأنشطة العلمية والبحثية..

عدسية
Leave A Reply

Your email address will not be published.