إعداد 60 متدرباً ومتدربة في نشر المحاصيل المعززة غذائياً

0 78

تقرير/ راشد حامد عبدالله

أنتجت هيئة البحوث الزراعية صنفين “ذرة- دخن” معززين بعنصري الحديد والزنك المدرجين ضمن العناصر الصغرى المفيدة غذائياً وتغذوياً..

وتفتقر مناطق بالسودان للمحاصيل المعززة غذائياً ما يتسبب في تفاقم حالات سوء التغذية وفقر الدم لاسيما وسط النساء والأطفال..

وموّلت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” مشروع تحسين الوضع الغذائي للمجتمعات الهشة عبر نشر المحاصيل المعززة بالعناصر الغذائية..

وأعدت الهيئة في الفترة من 21- 28 أغسطس الجاري، 60 مدرباً ومدربة من ولايات: “الخرطوم، الجزيرة، شمال كردفان، النيل الأزرق، سنار، القضارف، كسلا” عبر ورشٍ تدريبية ركزت على السياسات، والمواصفات، والقياس، والتسويق، والتصنيع..

بروفيسور عبدالمنعم طه

وقال بروفيسور عبدالمنعم طه مدير عام الهيئة في الحفل الختامي، إن المرحلة الثانية للمشروع تشمل: الترويج والتعريف بالتعزيز الغذائي، وإنتاج كميات من البذور تُوزع على المزارعين لتبنيها وتحقيق الأمنين الغذائي والتغذوي برفع قيمة الغذاء..

وأضاف أن “الذرة والدخن” من المحاصيل الرئيسة غربي وشرقي السودان ما يعزز الآمال في أن تضيف القيمة الغذائية والتغذوية خلال السنوات القائمة..

وأعلن استمرار الهيئة في بحوث التعزيز الغذائي في المحاصيل الأخرى كالخضروات.. حيث تم التركيز حالياً على تدريب منتجين، ومرشدين، واقتصاديين وخبراء تسويق لنقل التجارب والمعارف للولايات التي تنتشر بها أنشطة المشروع..

عالمياً؛ يجري تنفيذ سلسلة برامج تقييم شامل للأمن الغذائي والهشاشة (CFSVA)، بقيادة برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

يؤكد التقييم حالة الأمن الغذائي بين السكان المقيمين، ويقيم عوامل الخطر التي تسهم في انعدام الأمن الغذائي، ويسلط الضوء على المناطق الجغرافية المعرضة للخطر. وتساعد هذه المعلومات عن ضعف الأوضاع اتخاذ القرارات المستنيرة لأغراض تصميم البرامج والاستهداف وتوفر الأدلة لتوسيع برامج المساعدات في المستقبل.

مستر باباغانا أحمدو

واعتبر باباغانا أحمدو، ممثل المنظمة في السودان في احتفال هيئة البحوث الزراعية بتخريج مشاركين في برنامج وصفه بالشامل والمتكامل؛ حيث بدأ ببحث علمي اختص بتعزيز مكونات الذرة، والدخن بإضافة الحديد والزنك، اعتبره من أميز إنجازات الهيئة..

وأبدى سعادته باكتمال التدريبات للمرحلة الثالثة لمجموعات مختلفة يمثلون ولايات مختلفة من خلال تقديم المعلومات التي تؤمن الحفاظ على هذين العنصرين في المكونات الغذائية الرئيسة بالسودان من خلال العمل الذي تم وسيستمر على مراحل سلسلة القيمة المضافة في المراحل المختلفة للإنتاج..

وأوضح أحمدو أن الغرض من التدريب هو الحفاظ على عنصري الحديد والزنك لدورهما الغذائي، وتأثيرهما على الأمهات والأطفال ومختلف شرائح المجتمع..

وقال: “نأمل من خلال العمل المشترك بين الفاو والهيئة، المضي قدماً في إنتاج مزيدٍ من التقانات والمحاصيل المعززة غذائياً..

د. محمد حمزة الجدع

د. محمد حمزة محمد الجدع المنسق القومي لبرنامج الذرة الرفيعة بالهيئة، منسق مشروع تحسين الوضع الغذائي في المجتمعات الهشة في السودان من خلال نشر المحاصيل المعززة، قال إن هذا النشاط يأتي ضمن أنشطة سنوية لرفع الوعي للإيمان القاطع بأن التأهيل والتدريب، أداة من أدوات التغيير..

Leave A Reply

Your email address will not be published.