الصحة النفسية والرفاهية أولوية شاملة للجميع

0 48

احتفلت كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الجزيرة “قسم علم النفس الصحي” باليوم العالمي للصحة النفسية..

وفي 10 أكتوبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للصحة النفسية (World Mental Health Day )..

وقد احتفلت به منظمة الصحة العالمية هذا العام 2022 تحت شعار “لنجعل الصحة النفسية والرفاهية أولوية شاملة للجميع”.

نشأ قسم  علم النفس الصحي عام 1999م ابتداءً – بالدفعة (21) – لكي يلبي حاجة المجتمع المحلى والقومي لأطر صحية تقوم بتقديم خدمات الصحة النفسية المتخصصة بكافة أوجها ( وقائية ، علاجيه ، تعزيزيه ، تأهيليه ) .

شكلت تجربه القسم أساساً صلباً دفع عدد من الجامعات لإنشاء أقسام مماثلة.

وأعد طلاب وطالبات القسم معارض مصاحبة اشتملت ركن تعريفي، وعيادات للاستشارات النفسية، والاسترخاء، والإرشاد النفسي، علاوة عن القياس النفسي السريري كأداة يستخدمها الاختصاصي النفسي للكشف عن الاضطرابات النفسية، وقياس سمات الشخصية لبناء الأهداف وتحقيق صحة نفسية جيدة..

كما أقيم Event احتوى على محاضرات علمية، ومسرح، وأنشطة ثقافية، بهدف الوصول لمستوى عالٍ من الصحة النفسية كرفاهية للجميع وأولوية عالمية..

وحيت د. صفاء الحاج محمد رئيسة قسم علم النفس الصحي بكلية العلوم الطبية التطبيقية، إسناد عميد الكلية ونائبه للطلاب، وتميز الطلاب في تنفيذ هذه الفعالية..

الاحتفائية هدفت لتأكيد أهمية الصحة النفسية والمشكلات التي تواجه الأفراد خاصة في تحقيق شعار: “الصحة النفسية رفاهية وأولوية بكل أفراد المجتمع..

وقال د. محمد عبدالمنعم عميد الكلية إن الشعار المرفوع للاحتفال على درجة من الأهمية ولكنه رأى في صحة المجتمع أهمية أكبر..

وامتدح تفرد قسم النفس الصحي الأول من نوعه على مستوى مؤسسات التعليم العالي، والذي تخرّجت فيه 25 دفعة حتى الآن، مضيفاً أن الكلية تتهيأ للاحتفال بيوبيلها الفضي..

وتابع إنها من أولى الكليات التي أدخلت علم النفس الصحي، والتخدير، وتخصص محضري العمليات على مستوى التعليم العالي، وقال: “نفتخر بهذا القسم لتخريجه دفعات متميزة”..

وأكد أهمية المعالجة المجتمعية والفردية للأفراد، ومشاركة الطلاب في التخطيط للسياسات الصحية بالمجتمع والوزارة في مجال الصحة النفسية..

 وحث على الاجتهاد في التحصيل الأكاديمي، وإجراء دراسات عليا، وبحوث علمية، والمشاركة المجتمعية كواحدة من السياسات الجامعة في الارتباط بالمجتمع وحل قضاياه..

وأثنى على مشاركة إدارة مكافحة المخدرات بالولاية في الاحتفال، ومشاركة مستشفى حسن علوب أحد أكبر المراكز التي تفتح مجالات التدريب للطلاب..

Leave A Reply

Your email address will not be published.