زراعة مليون فدان قمح خلال الموسم الشتوي

0 24

أعلن وزير الزراعة والغابات المكلف الدكتور أبوبكر عمر البشرى، عن زراعة مليون فدان بمحصول القمح بالسودان خلال العروة الشتوية..

إعلان البشرى جاء خلال اجتماع لجنة الموسم الزراعي الشتوي 2023/2022  بمقر الوزارة بالخرطوم لمناقشة التحضيرات الجارية للموسم الشتوي في ظل التحديات الماثلة..

حضر الاجتماع البروفيسور إبراهيم الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والمهندس إبراهيم مصطفى علي محافظ مشروع الجزيرة بالإنابة، والأستاذ محمد آدم مدير عام البنك الزراعي، ومديري المؤسسات الزراعية المروية، وعدد من الجهات ذات الصلة..

مديرو المشاريع الزراعية طرحوا المعوقات التي تواجه زراعه القمح هذا الموسم متمثلة في عدم كفاية التمويل وتوفير تقاوي القمح بالقدر الذي يغطي المساحات المستهدفة، وعدم إلتزام الدولة بشراء المنتج من القمح وعدم تحديد سعر تركيزي للمحصول في ظل ارتفاع كلفه الإنتاج..

وأمن الاجتماع على ضرورة إلتزام البنك الزراعي  بتمويل الأسمدة والجازولين والخيش إلى جانب إلتزام الدوله بإعلان سياسات واضحة تجاه محصول القمح بتحديد سعر تركيزي منذ وقت مبكر وشراء فائض القمح المنتج من المزارعين عبر المخزون الإستراتيجي..

كما أقر الإجتماع علي بضرورة إنشاء محفظه للتمويل برئاسه البنك الزراعي تضم عدداً من البنوك مع ضرورة إلغاء الرسوم المفروضة على الزراعة تشجيعاً لمزارعي القمح..

Leave A Reply

Your email address will not be published.