بحث علاج “القدم الحنفاء” بمركز الخدمات الصحية جامعة الجزيرة

0 27

تسعى إدارة الخدمات الصحية بجامعة الجزيرة، لتقديم خدمة علاج القدم الحنفاء عبر منظمه دار ششر..

دار ششر منظمة طوعية تابعة لمنظمه دار ششر البريطانية العالمية التي تختص بتقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية للأطفال ذوي الإعاقة الحركية من خلال أقسامها المختلفة التي من بينها القدم الحنفاء.

القدم الحنفاء (Clubfoot) هي مجموعة من تشوهات القدم الخُلقية والتي تظهر منذ الولادة، حيث تكون قدم الطفل ملتوية عن شكلها الطبيعي وذلك لأن الأنسجة التي تربط العظام بالعضلات والتي تُعرف بالأوتار أقصر من المعتاد.

ولا يُوجد سبب واضح للقدم الحنفاء ولكن تلعب العوامل الوراثية والتغيرات الجينية دورًا في حدوثها، وتعد هذه المشكلة أكثر شيوعًا عند الذكور.

في بعض الأحيان تكون القدم الحنفاء مرتبطة بخلل في الهيكل العظمي، مثل مشكلة السنسنة المشقوقة (Spina bifida) أو خلل التنسج النمائي للورك.

كما قد يكون بسبب اضطراب الأعصاب في الدماغ أو العضلات أو النخاع الشوكي.

وقد تلعب العوامل البيئية مثل عمر الأم أو إصابتها بداء السكري دورًا بالقدم الحنفاء.

وترى المنظمة أن نسبة الإصابة بها خارج الخرطوم كبيرة وتتطلب العلاج والمتابعة..

ووقع الاختيار على إدارة الخدمات الصحية بالجامعة لتقديم الخدمة عبر تأهيل البنية التحتية بما يتوافق مع أهداف المنظمة لإنشاء عيادة لعلاج القدم الحنفاء بمدينه ود مدني حاضرة الولاية.

وتهتم منظمة دار ششر ذات الصفة الطوعية بالأطفال ذوي الإعاقة عند الولادة بالقدم الحنفاء، وتعمل على تأهيلهم علاجياً من خلال أقسامها المختلفة، وورش صناعية للأحذية، والحدادة، والعلاج الطبيعي عبر فرع المنظمة بالخرطوم بتمويل من منظمه Hope Walks الأمريكية المختصة بعلاج القدم الحنفاء..

ومن واقع إحصائيات قسم القدم الحنفاء بدار ششر وضح أن هنالك أعداد كبيرة تأتي من مناطق مختلفة في ولاية الجزيرة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.