انطلاق دورة إعداد “الموازنة العامة والتقارير المالية” بالاستشاري

0 89

انطلقت بمركز الدراسات الاقتصادية والاجتماعية والإدارية “الاستشاري” التابع لكلية الاقتصاد والتنمية الريفية بجامعة الجزيرة اليوم، الدورة التدريبية في إعداد الموازنة العامة والتقارير المالية..

الدورة التي تنتظم في الفترة من ٢٣- ٢٦ أكتوبر الجاري، تتضمن محاضراتٍ عن الموازنة العامة والرقابة المالية، وتطبيق برنامج EXCEL، والتقارير المالية..

كما تتضمن شرحاً لموجهات وزارة التعليم العالي وموازنة الجامعة، ونماذج تطبيقية للموازنة العامة..

بروفيسور عمران عباس يوسف

ينفذ الدورة أساتذة متخصصون وخبراء من كلية الاقتصاد والتنمية الريفية، والمركز.. بينهم بروفيسور محمد الأمين تاج الأصفياء، وبروفيسور عمران عباس يوسف، والأستاذ متوكل مصطفى..

وقال بروفيسور عمران مدير المركز إن الأهداف العامة للموازنة هي تحقيق الاستقرار الاقتصادي للدولة، ومعدل النمو الاقتصادي كمؤشر رقمي يبين قدرة المجتمع على الإنتاج..

الدارسون بالدورة ينتمون للإدارة المالية والحسابية؛ واعتبرها مدير الإدارة “مجتبى محمود” فرصة للتأهيل وتوسيع دائرة المشاركة في إعداد الموازنة، لافتاً لتشكيل لجنة عليا للموازنة مراعاة للجوانب العلمية..

د. ياسر هلال الهاشمي

فيما أكد د. ياسر هلال الهاشمي وكيل الجامعة، أهمية الموازنة في التخطيط المستقبلي، وجزم بقدرة كلية الاقتصاد والتنمية الريفية على المساعدة في إعداد ميزانية تقارب الحقيقة في ظل متغيرات السوق والاقتصاد..

ونوه لضرورة إشاعة ثقافة التخطيط المستقبلي للموازنة، والإلتزام بها وبنودها رغم تنامي المُعيقات..

يذكر أن “الاستشاري” الذي أنشئ في العام 1985م، يهدف لإجراء البحوث والدراسات العليا في المجالات المشتركة بين قسمين أو أكثر مثل الرقابة المالية، ودراسات البحوث الاقتصادية وغيرها

علاوة عن تصميم وتنفيذ الدورات التدريبية في مجالات الكلية بالتنسيق مع الأقسام المعنية، وإقامة السمنارات وإعداد الورش وإقامة الندوات التطبيقية التي تخدم المجتمع..

Leave A Reply

Your email address will not be published.