سلسلة الكيماويات المسرطنة.. الافلاتوكسين

0 192

التوعية ضد سرطان الثدي

احتفالات أكتوبر الوردي

بروفيسور: إيهاب السر محمد الياس

الحلقة الخامسة: الافلاتوكسين

عبارة عن مجموعة من السموم الفطرية للفطر اسبيرجلس فليفس تلوث عدد من بذور المحاصيل الزيتية في الحقل ويزيد الوضع سوءاً تحت ظروف التخزين غير الجيد من ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية.

تكمن المشكلة لدينا في السودان في شيئين؛ أولهما السحن المباشر لبذرة الفول السوداني لإنتاج ما نسميه الدكوة في المساحن التقليدية تحت درجة عالية من التلوث، وعدم توفر الإجراءات الاحترازية الوقائية أي معرفة البذور الملوثة بالافلاتوكسين وعزلها..

الأمر الثاني: التغذية على منتجات حيوانية لحيوانات انتقل لها الافلاتوكسين عبر العلائق الغذائية وهذه أشد خطورة خاصة للأطفال صغار السن وكبار السن وهي كما نقول في علم السموم الفئات الحساسة.

أخطر أنواع السرطانات التي يسببها الافلاتوكسين هو سرطان الكبد والكبد كما تعلمون هو العضو الأهم الذي يزيل معظم السموم في الجسم وفقدانه وظيفته هذه بسبب تراكم السموم يزيد الوضع الصحي سوءاً.

علينا إذاً شراء الدكوة ويفضل أن تكون قد صنعت في مصانع وتعرضت لمعاملات تجعلها خالية من الفطر مع إيجاد طرائق تخزين لمحاصلينا  الزراعية متقدمة وبتقنيات حديثة.

هنالك بعض المعاملات والمركبات التي دخلت حديثاً يمكن أن تساهم في حل مشكلة الافلاتوكسين مثل مادة الافلاسيف تستخدمها بعض الشركات العاملة في مجال إنتاج الزيوت وأعطت نجاحاً منقطع النظير في التخلص من الافلاتوكسين.

دمتم بعافية دوماً

Leave A Reply

Your email address will not be published.