محاضرة حول فقه المعاملات المصرفية والمالية

0 27

“محاضرة” ضمن برنامج فقه المعاملات المصرفية والمالية الذي ينظمه بنك السودان فرع ود مدني والخاص بقضايا التمويل المختلفة للطلاب والعاملين بالمؤسسات الحكومية..

المحاضرة نفذها البنك بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب وكلية الاقتصاد والتنمية الريفية..

د. حسن موسى عيسى

ووصف د. حسن موسى عيسى عميد كلية الاقتصاد والتنمية الريفية، المحاضرة بالقيِّمة لتناولها قضية عالية الأهمية تخص “المعاملات المصرفية والمالية”.. وتُهِم الدعاة، والمؤسسات المالية عموماً، والشركات، والأفراد..

وامتدح عيسى اهتمام البنك والهيئة بالجانب التثقيفي كهدفٍ أساسي للبنك في جانب المسؤولية الاجتماعية.. وأضاف: أن الاهتمام الكبير الذي يدور حول هذه المعاملات يأتي من معرفة ما يحل ويحرم منها..

مجدي البخيت إبراهيم

مدير بنك السودان فرع ود مدني؛ مجدي البخيت إبراهيم أشار لأهمية الالتزام الشرعي، واهتمام البنك المركزي والهيئة بالرقابة الشرعية بتنقية معاملات المصارف من الربا وشوائبه، بالإضافة لجهود وحدة التمويل الأصغر والشركة السودانية لتنمية التمويل الأصغر في ترقية وتطوير قطاع التمويل الأصغر..

وذكر أن البرنامج يأتي في إطار رفع الوعي بالصيرفة الإسلامية ونشر ثقافة الشمول المالي والتمويل الأصغر، وذلك من خلال الجهود المشتركة للجهات المنظمة ممثلة في: “الهيئة العليا للرقابة الشرعية، وحدة التمويل الأصغر ، الشركة السودانية لتنمية التمويل الأصغر، وبنك السودان المركزي ودمدني”..

وينتظر أن تستفيد المصارف ومؤسسات التمويل الأصغر من البرنامج حيث يوجد بالولاية (68) فرعاً لبنوك تجارية، و(6) مؤسسات تمويل أصغر، بالإضافة لشركات التأمين..

د. محمد علي يوسف

كان د. محمد علي يوسف (الأمين العام للهيئة العليا للرقابة الشرعية) تطرق في محاضرته لدور الهيئة في مجال تنقية المعاملات المالية والمصرفية من الربا وشوائبه ورفع الوعي بالصيرفة والمالية الاسلامية..

وأوضح أن الهيئة تخاطب الناس بإيمانهم بأن الله هو الذي حرم الربا، محذراً من خطورة الربا وآثاره الاجتماعية والاقتصادية.

يصب ذلك في بيان منهج الرقابة الشرعية وضوابطها ومعاييرها من القضايا التي باتت تشكل حجر الزاوية في العمل المصرف الإسلامي المعاصر، وتناولها ينبغي أن يكون من الأولويات التي تقدم على غيرها من الموضوعات الأخرى.

إن الهيئات الشرعية ودورها الرقابي يعدُّ ضرورة شرعية وقانونية للصناعة المالية الإسلامية بما يحقق الالتزام الأمثل للمؤسسة بأحكام الشريعة الإسلامية، والإسهام في ابتكار منتجات مالية وصيغ تمويل واستثمار جديدة.
وتطوير البحث في مجال الاقتصاد الإسلامي والمصرفية الإسلامية، وبث الثقة والطمأنينة لدى جمهور المتعاملين مع المؤسسات المالية الإسلامية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.