في انتظار صدور “إعلان الجزائر”.. القمة العربية الـ31 تواصل أشغالها في يومها الثاني

0 14

تتواصل أعمال دورة الجامعة العربية على مستوى القمة في يومها الثاني بقصر المؤتمرات غربي العاصمة الجزائر.

ومن المتوقع أن تصدر عن أشغال القمة وثيقة “إعلان الجزائر”، التي تتضمن توصيات وقرارات بتشكيل مجموعة عربية تتولى الاتصال والتنسيق بهدف دعوة الأمم المتحدة لعقد جمعية عامة استثنائية من أجل منح فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة.

ويلقي القادة المشاركون في جلسة اليوم الثاني كلماتهم خلال جلستي عمل، الأولى علنية والثانية مغلقة، قبل اعتماد مشروع إعلان الجزائر.

وفي كلمته في القمة، دعا رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي الجامعة العربية إلى مساندة المجلس الرئاسي وتبني موقف موحد تجاه ليبيا، كما دعا إلى فصل المال العام عن الصراع السياسي في البلاد، مطالبا بدعم رحيل كل المليشيات الأجنبية ووقف التدخل الأجنبي في شؤون ليبيا.

من جهته، قال ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبد الله إن السلام العادل على أساس حل الدولتين والمبادرة العربية للسلام يبقى الخيار الإستراتيجي لحل القضية الفلسطينية.

وأضاف أنه لا بد من حلول تعيد الاستقرار في ليبيا واليمن وسوريا، كما أكد أن استقرار العراق ركيزة للاستقرار في المنطقة وواجب علينا دعمه.

أما ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح فشدد على أنه “لا حل عسكريا للصراع الدامي في سوريا، ولا بد من حل سياسي يحقق آمال الشعب السوري”.

بدوره، قال الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد إن أمام الحكومة العراقية مسؤوليات ونتوقع تفاعلا إيجابيا من الدول الصديقة والجارة.

وفي الشؤون العربية، دعا الرئيس العراقي جميع الأطراف إلى إنهاء النزاع في اليمن، كما أكد على سيادة سوريا ووحدة أراضيها، ودعا إلى تحقيق المصالحة في ليبيا.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمته إن أمننا القومي العربي كل لا يتجزأ والأخطار التي تواجه دولنا واحدة، وأضاف أن ضمان قوة وحدة صف الأمة العربية يمر عبر احترام استقلال الدول وحسن الجوار.

بدوره أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس تقديره وحرصه على إنجاح جهود الجزائر لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وأضاف عباس في كلمته بالقمة العربية، أن الاحتلال الإسرائيلي يصر على تقويض حل الدولتين ويتصرف فوق القانون مستندا إلى صمت دولي.

وأكد أن إسرائيل تقوم بتدمير ممنهج لحل الدولتين ولم تترك لنا خيارا إلا إعادة النظر في مجمل العلاقات معها.

المصدر : الجزيرة

Leave A Reply

Your email address will not be published.