سمنار علمي عن إعداد التقرير الصحفي

0 55

متابعات: مجدي النضيف

قدّم طلاب دراسات عليا بكلية الإعلام جامعة الجزيرة سمناراً عن “التقرير الصحفي” ضمن مطلوبات أكاديمية لتنفيذ مقررات الدبلوم فوق الجامعي في الإعلام..

حضر السمنار أكاديميون ومهنيون ومختصون وخبراء  في المجال الإعلامي والصحفي..

وتناول الدارسون بالدفعة (11) أهمية التقرير الصحفي، مميزاته، عناصره، وبناء التقرير والأخطاء المتداولة بين الصحفيين في مرحلة الإعداد والنشر.

يمثل السمنار مطلوبات أساسية لتنفيذ مقرر التحرير والإخراج الصحفي، وانتهج فيه أستاذ المقرر الدكتور عثمان ابوعبيدة نظام المؤتمر العلمي التفاعلي بين الدارسين، وفريق من الخبراء والباحثين والمهنيين في المجال.

وقدم الصحفي محمد جادين رئيس قسم الأخبار بصحيفة اليوم التالي، نماذج عملية لتحرير التقارير الصحفية، وشدد على ضرورة إلتزام المصداقية تجاه الخبر، والحصول عليه من المصادر المباشرة تحقيقاً للموثوقية العالية، والأمانة الصحفية..

وشرح الفرق بين التقارير  التلفزيونية والإذاعية والتقارير المنشورة في الصحف..

وتحدث الصحفي عمران الجميعابي عن تجربته الشخصية في كتابة التقارير الصحفية، ورؤيته حول إضافة رأي الصحفي نفسه للتقرير الذي يُعِده، ومدى تأثيره على صدق التقرير، وإمكانية توجيه الرأي العام نحو قضية محددة دون التدخل المباشر باستعراض فرضيات أو أسئلة..

وشدد الصحفي والمتخصص في التقارير الصحفية الإبداعية راشد حامد، على ضرورة إضفاء المهارات الشخصية، واللمسات الإبداعية، وبصمة الصحفي ولونيته المميزة لتقاريره..

اعتمد ود أبو حامد في الشرح أسلوباً جزلاً فكاهياً أثبت تميزه وتمكنه من ترسيخ المادة العلمية في الأذهان.

ضيوف شرف السمنار الأستاذ الإعلامي بهري عباس، والصحفية زينب بدل، اعربوا عن استحسانهم الكبير للقالب الإبداعي في طرح المادة العلمية..

وأشاد الدكتور عثمان أبوعبيدة أستاذ المقرر بالدارسين سارة مهدي، أسرار خلف الله، مجدي ميرغني، عبدالرحمن عبدالرازق، رنا محمد، عوض صالح، إسراء عبدالعظيم، مقدمي السمنار، واعتمد المادة العلمية المقدمة جزءاً أصيلاً في المقرر.

يذكر أن كلية الإعلام بجامعة الجزيرة، رفدت المؤسسات الإعلامية والصحفية السودانية بالكوادر المميزة في مختلف المجالات من خلال برامجها الأكاديمية المتجددة والمواكبة للتطور التكنولوجي والانتشار المتعدد والمتنوع للوسائل والوسائط الإعلامية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.