التوافق هو “الحياة”

0 37

👌🏿حبة سايكو👍🏿

     تهتم علم النفس بدراسة التوافق النفسي وذلك لأهميته في حياة الإنسان، والتوافق يعني: عملية تعديل الناس لسلوكهم حتى يستطيعوا تحقيق التلاؤم والتعايش والتناسب والتفاعل مع الظروف والأحداث الحياتية الخارجية المحيطة بالفرد، والتي بدورها تؤثر فيه ويتأثر بها..

ونجد أن للتوافق جوانب عديدة منها ما هو سلوكي اجتماعي، ويظهر من خلال تفاعل الفرد مع الآخرين وتقبلهم دون شروط، ومنه ماهو شخصي ذاتي ويتم التعرف عليه من خلال فهم الفرد لنفسه، ومعرفتها وتقبلها والدوافع الحياتية والصراعات النفسية والحرمان والاشباع، وهناك التوافق البيولوجي المتعلق بأجهزة الجسم  الداخليه والمتغيرات، والتوافق الاجتماعي من خلال العلاقات والمعاملات مع الآخرين.

    إن مفهوم التوافق النفسي يعكس عمليات التفاعل ما بين الأفراد وبيئاتهم التي يعيشون فيها ومتطلبات الحياةالحياة، فهو عملية مستمرة ومتجددة ومتعددة المجالات، فالعلاقات الإنسانية الإيجابية تنشر السلام والمحبة بين الناس لأنها مبنية على أسس التوافق بين وجهات النظر وتقارب الآراء والرؤى والأفكار وبالتالي تحدث التآلف والإنسجام بين الناس وتنشر التحاب، وبالمقابل في حالة حدوث عدم التوافق فمن الطبيعي حدوث المشكلات والتنافر والتباعد والخلاف والتباغض والخصام وعدم الاستقرار، وهي أكبر مهددات الحياة والسلامه العامه والصحة النفسية.

    العلاقات بين البشر تحدها حدود المعاني الإنسانية السمحة فتنشر بين الناس المحبة والسلام والوئام، والإنسان بطبعه كائن اجتماعي، والشخص السوي هو الأكثر قدرة على بناء العلاقات الإيجابية والتوافق مع المتغيرات ومواجهة التحديات وحل المشكلات.

     هنالك مجالات متعددة للتوافق النفسي منها التوافق الذاتي وهو قدرة الفرد على خلق حالة التوافق والتوازن  وتحفيز الدوافع ومقاومة الإحباطات والفشل وحسم الصراعات والتحلي بالعزيمة والإصرار والإرادة ومعرفة الإمكانيات والظروف المحيطة (أنا كما أنا.. وأنا كما يراني الآخرون، وأنا كما أتمنى أن أكون). أما التوافق المهني فهو اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب وفقاً للكفاءات والجدارات والتأهيل المهني والتدريب وعدم المحسوبية.

     التوافق يشمل مجالات ونواحي عديدة سواءً كانت على المستوى الشخصي أو الاجتماعي أو المهني أو السياسي، الاجتماعي، الأكاديمي، الديني، فالإنسان المتوافق نفسياً هو القادر على خلق التوازن والتعايش الإيجابي والشعور بالسعادة والرضا وأن يكون مفيداً لنفسه وغيره (أنا متوافق إذاً أنا موجود).

✍🏿 د/ زكريا صالح
( استشاري علم النفس العلاجي)
Zeekasalih@ gmail.com
WhatsApp : (00249913404646)

Leave A Reply

Your email address will not be published.