جامعة الجزيرة تؤسس لدرجة الماجستير في “علم الأجنة”

0 420

متابعات: راشد حامد عبدالله

بدأت جامعة الجزيرة خطواتٍ عملية لإدخال درجة الماجستير في تخصص “طب الجنين”..

خطوة تُمثل طفرة عالية في تخصص غير موجود بالبلاد باستثناء جامعة مأمون حميدة المتعاونة مع مجموعة بريطانية متخصصة في هذا الشأن..

وغداة وصوله جامعة الجزيرة، دخل بروفيسور محمد كمال عثمان رئيس المؤسسة المصرية لطب الجنين، في مشاوراتٍ واسعة مع مركز التطوير الطبي والبحوث، ومعهد الأمومة والطفولة الآمنة، لبحث آليات التنفيذ..

وسبق لاختصاصيين في النساء والتوليد من جامعة الجزيرة- معهد الأمومة والطفولة الآمنة- المشاركة في فعاليات المؤتمر المصري السوداني السنوي المشترك لأمراض النساء والتوليد وطب الجنين 2022، والذي عُقد بالتعاون مع نقابة أطباء البحر الأحمر بمستشفى الغردقة العام خلال الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر الماضي..

بروفيسور سمية خلف الله

وباستشعارها أهمية هذا التخصص وتنامي الحاجة إليه كتوجه عالمي، دعت الجامعة ممثلة في معهد الأمومة الآمنة رئيس المؤسسة المصرية لطب الجنين، لزيارة الجامعة وعقد جلسات تفاكرية تقود لتأسيس درجات “دبلوم- ماجستير” في طب الجنين..

ووصفت بروفيسور سمية خلف الله عميدة معهد الأمومة والطفولة الزيارة بالناجحة من واقع ما اشتملت عليه من محاضرات في طب الجنين لاختصاصيي الأشعة، والنساء والتوليد، والنواب، حوت معلوماتٍ جديدة عالية الأهمية..

خلف الله رأت في وجود درجة ماجستير في طب الجنين بجامعة الجزيرة “طفرة عالية” لتخصص نادرٍ في السودان، وإضافة كبيرة للأطباء بالجامعة، والولاية، والسودان..

وأعلنت توصلهم لتفاهمات بعد نقاشات مطوّلة شارك فيها بروفيسور محمد السنوسي محمد اختصاصي النساء والتوليد؛ المدير الأسبق لجامعة الجزيرة، على تأسيس درجة ماجستير في طب الأم والجنين لمعالجة الحالات الحرجة جداً في الأمهات وتشخيصها عن طريق الموجات الصوتية، وتوقع حدوثها..

ويعتمد طب الجنين بحسب خلف الله اختصاصية النساء والتوليد، على المهنية، ومقدرات الموجات الصوتية، وأجهزة عالية الحساسية لتشخيص أشياء دقيقة في الأجنة..

يبدأ التشخيص عادة في الأسابيع: “11- 18- 20” والشهور الأخيرة لتشخيص المشاكل الجَنِينية في مختلف فترات الحمل..

درجة الماجستير المتفق عليها في طب الجنين تتضمن تدريباً نظرياً بنظام الأونلاين، فيما ينفذ التدريب العملي بالجامعة.. وستتلقى المجموعة الأولى تدريباً مكثفاً خلال السنة الأولى لتساعد في تدريب مجموعات أخرى، وبنهاية البرنامج التدريبي تتولى مهام التدريب بشكل متكامل..

مدير مركز التطوير الطبي والبحوث

وتفتقر الجامعة للمدربين في هذا المجال باستثناء د. أحمد المصطفى شيخ إدريس نائب عميد كلية الطب، اختصاصي النساء والتوليد؛ الحائز على درجة الماجستير في طب الجنين من جامعة مأمون حميدة..

**طب الجنين

رئيس المؤسسة المصرية لطب الجنين، تحدث عن تبادلٍ للخبرات، وفتح مجالٍ جديد للأنشطة من خلال الجامعة، ومعهد الأمومة، والمؤسسة، والمنظمة الدولية للموجات الصوتية..

رئيس المؤسسة المصرية لطب الجنين

وتتركز الأنشطة حول طب الجنين لأهميته في تشخيص تشوهات الأجنة، و معالجتها داخل الرحم، وأحسن السبل لعلاجها بعد الولادة..

**بناء التعاون

كان بروفيسور صلاح الدين محمد العربي مدير جامعة الجزيرة، أكد سعيهم لبناء علاقات مميزة بينهم والجامعات الإقليمية والدولية العريقة بهدف تبادل الخبرات والمعرفة وتحسين جودة التعليم ومواكبة التطورات المستمرة بهذا المجال.

بجانب توفير الدعم اللازم لكليات الجامعة ووحداتها الإدارية المختلفة، والإدارة الكاملة لاستراتيجية التعاون الخارجي للجامعة وتنفيذها على المستويين الداخلي والخارجي..

بالإضافة لتوفير بيئة أكاديمية رائدة ومتطورة في دعم الابتكار والإبداع المؤسسي، واحتضان الأفكار والمشروعات البحثية المبدعة والريادية.

وأبدى العربي غداة استقباله بمكتبه بروفيسور محمد كمال عثمان رئيس الجمعية المصرية لطب الجنين، استعدادهم لبناء قاعدة تعاون راسخة مع المؤسسات الأكاديمية المصرية..

وامتدح ما تم من عمل متميز على مستوى الجامعات المصرية وما طرأ على نظم التعليم بشكل عام ونظم التعليم الجامعي بشكل خاص من تحولات كبيرة مسايرة للتطور التقني والرقمي..

وعبر رئيس الجمعية المصرية عن فخره بمستوى الانتشار الكبير لكليات ومراكز الجامعة، وتنوع التخصصات في الجانب الصحي الذي يخدم فلسفة خدمة المجتمع..

اللقاء شهده نائب مدير الجامعة، وعميد وأساتذة بكلية الطب، ومعهد الأمومة والطفولة الآمنة..

**بروفايل

بروفيسور محمد كمال يعد من أكبر وأمهر الأطباء على مستوى العالم في طب صحة الجنين، استشاري تشخيص وعلاج تشوهات الأجنة، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعتي الفيوم، وعين شمس، مدير وحدة طب الجنين؛ ووحدة سونار ثلاثي ورباعي الأبعاد الأمريكية، رئيس المؤسسة المصرية لطب الجنين..

وتعتبر الجمعية العربية لطب وجراحة الجنين من الجمعيات الرائدة في مجال الأجنة وتقديم الحلول الطبية المتنوعة لرفع كفاءة الخدمات الطبية عبر مجموعة من الأعلام الطبية في مجال النساء والولادة وعلم الأجنة وباتباع أفضل الطرق والتقنيات التي وصل لها العلم حديثاً، والمعتمدة من الجهات المختصة مما يوفر ثقة واعتمادية عالية..

تقوم الجمعية فريق علمي متكامل من المتخصصين في صحة المرأة ورعاية الجنين، سواء من أطباء النساء والتوليد أو إخصائي الصحة العامة والتثقيف الصحي برئاسة الدكتور محمد كمال عتمان، استشاري وزميل وحدة رعاية الجنين ، بكلية طب جامعة عين شمس.

تهدف الجمعية إلى تحسين مستوى صحة الأم والجنين في الشرق الأوسط وإفريقيا، عن طريق رفع مستوى الكفاءة الطبية لأطباء النساء والتوليد في مجال تشخيص ومتابعة صحة الجنين إلى جانب رفع الوعي الصحي لدى المواطنين بشكل عام والمرأة بشكل خاص بأهم السلوكيات الصحية والمعلومات الطبية المتعلقة بصحة المرأة والطفل بشكل عام وكيفية المحافظة على صحة الأم والجنين بشكل خاص.

وتركز على تقديم التدريب الطبي النظري والعملي للأطباء المتخصصين على استخدام الموجات الفوق صوتية ثلاثية ورباعية الأبعاد في متابعة تطور الجنين والتأكد من سلامته أثناء فترة الحمل، وعقد مؤتمرات طبية سنوية بهدف تقديم آخر المستجدات العلمية والطبية في هذا المجال وتبادل الخبرات بين الأطباء العاملين في هذا المجال من كافة أنحاء العالم، وتنفيذ أنشطة متنوعة تختص برفع الوعي الطبي وتغيير السلوكيات الصحية المتعلقة بصحة المرأة والجنين والطفل بين العامة.



Leave A Reply

Your email address will not be published.