الهيئة الشعبية لتنمية العزازي.. “حقيقة الموقف”

0 205

تقرير: راشد حامد عبدالله

أحد عشر مطلباً أجمع عليها برلمان الهيئة الشعبية لتنمية العزازي كمخرجات حوار مستمر لنحو خمسمائة من مكوناته للإفضاء لحلول إنتاج بانتقال تدريجي في مسيرة واتجاه التنمية والتغيير نحو الأفضل..

عادل محمد زين موسى الصديق

المطالب التي فصّلها عادل محمد زين موسى الصديق عضو المكتب التنفيذي للهيئة في جمعيتها العمومية أواخر ديسمبر الجاري، شددت على تمكين الهيئة اقتصادياً لإنجاز مشاريع تنموية تُعظم المردود الاقتصادي، وتعزز القدرة على تسيير الأعمال..

بالإضافة للسعي لإقامة مشاريع استثمارية، وإقامة دار للهيئة يستوعب أنشطتها، ويُسهم في إثراء الأنشطة الاجتماعية، والثقافية، والإنسانية..

وتتنامى الحاجة لمعهد تدريبي مهني يفضي لامتلاك وسائل إنتاج ترتبط بحوجة، واهتمامات المنطقة، وتقود لرفع المستوى المعيشي، وتحقق عنصر الجذب لتلقي التأهيل الفني الداعم لأي مشروع في الصناعات التحويلية..

كما تبرز الحاجة لاحتضان فروع من مؤسسات أكاديمية تهتم بالتنمية الريفية، وخدمة المجتمع، علاوة عن ترقية الخدمات الصحية، وتأمين خدمة التأمين الطبي، وإيجاد نافذة لاستخراج الأوراق الثبوتية، وتحسين خدمة الكهرباء بإنشاء مكتب متابعة داخل العزازي لمعالجة المشاكل الفنية، والإدارية..

يشمل ذلك أيضاً، تأسيس قاعدة بيانات شاملة للمنطقة، وتسهيل إقامة المشاريع التنموية، ومواجهة القضايا والحلول وفق أسسٍ علمية ومهنية، والاهتمام بتأهيل ورعاية المرضى والطفل، وترقية خدمات الاتصالات كواحدة من أهم عوامل التواصل والتعلم..

**بنود التنمية

المساهمة الشعبية، والتنمية، والحكم الراشد، مثاليات قال مصطفى محمد الفكي المدير التنفيذي لمحلية القرشي، إنه رآها في الجمعية العمومية للهيئة الشعبية لتنمية العزازي، فضلاً عن الشفافية التي سادت في النواحي المالية..

مصطفى محمد الفكي

وبدا له من بعد ما رآه من مشاركةٍ شعبية، وتفاعل مجتمعي وصفه بالممتاز، أن الأمر منطقي وغير مستغرب من واقع ما بذلته قيادات ذات مراتبٍ علمية عليا في الهيئة لخدمة إنسان منطقة العزازي، وما حولها..

وأبدى سعادته بما وجده من مجتمع مثالي، وتعايش سلمي بعيداً عن مسميات السياسة، والقبلية، وكل ما يشين، وعدّها لوحة جميلة ومعبرة؛ تمثل خلاصة مجتمعية..

الفكي أقر بأن ما ترتكز عليه الهيئة الشعبية يجعلها في موقف أقوى من الوحدة الإدارية من ناحية الميزانيات والصرف على التنمية.. وقال: “نعلن وقفتنا مع الهيئة بكل ما نملك”..

ومع إشارته لوجود بنود تختص بالتنمية عبر وزارة المالية، إلا أنه نوه إلى ضرورة السعي لاستقطاب الدعومات للمشاريع التنموية، وأضاف أن هنالك مشاريع تتطلب وقفاتٍ ومتابعة..

ووعد الفكي بمتابعة ملف طريق العزازي الخرطوم مع مسؤولي الهيئة، والعمل على تذليل العقبات التي تعترضه، وكشف عن تلقيه تأكيدات هاتفية من مصدر رفيع بدخول طريق القرشي العزازي، مرحلة التمويل البنكي..

المدير التنفيذي للقرشي قال إنه راضٍ عن أداء الهيئة السابقة، وما قامت به من عمل تنموي تأسس على مبدأ المواطنة، وضمان استفادة كل المكونات المجتمعية من الخدمات، وبنود التنمية من صحة، ومياه. وطرق..

**ميزانيات الهيئة

وخلال الفترة السابقة؛ قدمت الهيئة مشاريع متنوعة أتتها تبرعات مالية وعينية من مواطنين بالداخل والخارج، وبدأت هذه التبرعات كما ذكر الشيخ بخيت الهادي نائب أمين المال في الجمعية العمومية، من طريق الخيرات بما يتجاوز ملياري جنيه، وتكريم المتفوقين بأكثر من ثلاثمائة مليون جنيه..

الشيخ بخيت الهادي

كما تبرع مواطنون لصيانة عنبر الكُلى بما تجاوز أربعة مليار جنيه، علاوة عن تبرع (المهيدب) بمبلغ 170 ألف ريال، تعادل ما يزيد عن 25 ملياراً، إضافة مليار ونصف للصهاريج ليصل المبلغ إلى نحو 27 ملياراً..

جملة المبالغ الواردة للجمعية فاقت 42 ملياراً، وتجاوز الصرف 37 ملياراً..

طريق الخيرات

**طريق الخيرات

ومثّل طريق الخيرات “الخرطوم- العزازي” المشروع الأساس للهيئة التي دفعت في اتجاه تفعيل عقد الشركة المنفذة للطريق والموقع قبل تكوين الهيئة..

واعتمدت الهيئة القومية للطرق والجسور طريق الخيرات، وتمت المصادقة على مقدم العقد، وبداية العمل نهاية يوليو 2020م، سبق ذلك تحرك من مسؤولي الهيئة مع المالية الاتحادية، وإدارة التنمية..

محمد حمد سعيد

وفي ظل الحالة السياسية؛ واللا دولة، تتنامى الحاجة كما ذكر  الأستاذ محمد حمد سعيد رئيس الهيئة المنتهية دورتها، تتنامى الحاجة للدعم الشعبي لتنفيذ المشاريع المقترحة في ظل عجز المالية عن الإيفاء بهذه المستحقات..

وواجهت طريق الخيرات مشكلاتٍ في مساره بينها أعمدة الكهرباء، والمصرف، وغياب التمويل الاتحادي رغم سداد المقدم من ميزانية 2020- 2021م..

وتوقفت الشركة عن العمل انتظاراً لتعديل الأسعار، وما زال عقدها الموقع بينها والهيئة القومية للطرق والجسور سارياً، وبعض معداتها بالموقع..

سعيد تحدث عن اجتماعٍ ثلاثي بين هيئة الطرق والجسور، والهيئة الشعبية لتنمية العزازي، والشركة المنفذة التي أبدت استعدادها لاستئناف العمل بعد توفيق أوضاعها..

**الوضع الصحي

ويتحدث سعيد عن احتياجات كبيرة للقطاع الصحي بالعزازي في مستوياته كافة، نظراً لقلة المراكز الصحية، وأوضاع مستشفى المنطقة التي تبقى دون مستوى الخدمة التي يحتاجها إنسان المنطقة..

وأعدت لجنة الصحة بالهيئة الشعبية، مشروع مستشفى جديد موازٍ للقديم نظراً للنسبة الكبيرة للفقراء التي تحتاج الدعم الحكومي من الأدوية المُنقذة للحياة، وأدوية الطوارئ..

ويقود مسؤولون بالهيئة محاولاتٍ لإيجاد تمويل من الاتحاد الأوروبي للمستشفى عبر مناديب لهم بإيطاليا وذلك بعد إعداد المقترح، واعتماده من المؤسسات المختصة بالبلاد..

وتمت صيانة أولية للمستشفى على مستوى الكهرباء، والإنارة، وتوفير معينات العمل، وأُقيم مركز لغسيل الكُلى بمبادرة من البشير وصديق محمد البشير، وآل الشيخ المُهيدب؛ حيث مثّل ذلك ضربة البداية والمُساهمة الكُبرى للمشروع..

وخصصت إدارة المستشفى عنبراً لإقامة المركز بعد صيانته، ويوجد به حالياً أربع ماكينات غسيل، ووحدة معالجة مياه، ومولد كهربائي، ويتصل السعي لزيادة الماكينات إلى عشر ماكينات، وإكمال الصرف الصحي..

**مشروعات خدمية

وساهم أعضاء الهيئة الشعبية في بناء فصل دراسي بمدرسة الكمير، وتكريم طلاب متفوقين، ومعلمين بالمنطقة.. وعقد نحو 70 سمناراً في جانب عمليات التنمية وزيادة الوعي والتراكم المعرفي حولها، وتسيير قوافل لدعم وإسناد المتضررين بالسيول والأمطار بالمناقل..

كما أسهموا في ردم مصارف، وتسوية طرق داخلية، وإسكيبات بالتعاون مع شركة الرويان، وتوفير 1000 ناموسية..

وفرض غياب دراسات جدوى مبنية على أساس علمي، الحاجة لجهة استشارية فنية تُشارك في إعداد الدراسات وتنفيذها وصولاً لتحقيق هدف التنمية والتطوير..

** بروفايل

معاناة مناطق بالجزيرة؛ الإهمال والتهميش، وغياب مشروعات التنمية عبر الحكومات المتعاقبة، فرض قيام الهيئة الشعبية لتنمية العزازي..

عقدت الهيئة اجتماعاتٍ مع حكومة الولاية لعكس احتياجات المنطقة من مشاريع تنموية، وعملت على متابعة المنشآت غير المكتملة نحو المدرسة النموذجية، والاستاد..

تأسست الهيئة الشعبية لتنمية منطقة العزازي؛ في أغسطس ٢٠٢٠م بممثلين للقرى، والسكن الاضطراري، وأحياء المدينة..

تُعنى الهيئة بتطوير وتنمية المنطقة عبر نشر الوعي المجتمعي، ورفع القدرات الذاتية للمواطنين، وتحسين البنية التحتية، والخدمات العامة، والتعاون مع المؤسسات الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من الجهات الرسمية المُهتمة بتطوير ودعم المشاريع التنموية، والمجتمعية.

وتسعى الهيئة للحفاظ على التعايش السلمي والاجتماعي، ونبذ العنصرية والجهوية، وإحداث تنمية شاملة بالعزازي في التعليم، والصحة، والموارد البشرية عبر إنشاء مشاريع التنمية المستدامة كالطرق، ودُور العلم، والمراكز الصحية، وغيرها من المشاريع التنموية بالتنسيق والتعاون مع المؤسسات الحكومية، والمنظمات، والمؤسسات المانحة، والجهات ذات الصلة..

وتسعى الهيئة لمحاربة البطالة بتدريب وتشغيل الخريجين للنهوض بالمنطقة، ودعم قيام جمعيات تعاونية صغيرة، وتجميعها في جمعية تعاونية تشمل قرى المنطقة..

بالإضافة إلى النهوض بإنسان المنطقة معرفياً إنشاء مراكز التدريب المهني، وتنظيم دورات في بناء القدرات الذاتية، والاهتمام بالشرائح الضعيفة في المجتمع وذلك عبر تمليك الأسر المُنتجة وسائل كسب مستدام، والتعاون مع منظمات المجتمع المدني، والجمعيات الخيرية لتحقيق ذلك.

وتسعى المنظمة للاهتمام بشريحة الطفل وضمان مستقبل مشرق خالٍ من العنف والقهر، والاستعانة بالمؤسسات المعنية بالطفل، وتعزيز دور المرأة في المجتمع، وإعطاءها حقوقها كاملة، ومكافحة العنف المبني عملى النوع، ومحاربة العادات الضارة، والظواهر السالبة في المجتمع كزواج القاصرات، وختان الإناث..

كما تسعى لإدارة التنوع الإثني بالمنطقة عبر اتباع سياسة الصهر في وعاء واحد من أجل خلق مواطن يشعر بالانتماء لمنطقته دون فوارق مع غيره، ونبذ التطرف بكل أشكاله، وإشاعة روح التسامح وقبول الآخر..

علاوة عن المساعدة في درء الكوارث الطبيعية، وإغاثات الطوارئ، واستقطاب الدعم الداخلي والخارجي لمشاريع التنمية..

Leave A Reply

Your email address will not be published.